أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، نقلًا عن وكالة الأنباء الفرنسية، بأن رئيس المنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينجيز، أكد أن عملية إجلاء البحارة العالقين في مضيق هرمز ستستغرق عدة أسابيع.
وتشهد منطقة مضيق هرمز تطورًا جديدًا في ملف الملاحة الدولية، بعد إعلان المنظمة البحرية الدولية، بدء تنفيذ خطة واسعة لإجلاء آلاف البحارة العالقين في المنطقة، والتي تأثرت خلال الأشهر الماضية بتوترات عسكرية وأمنية أدت إلى تعطل حركة السفن واحتجاز عدد كبير منها داخل الخليج.
ووفقًا لمصادر دولية، فإن الأزمة بدأت مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، وما تبعها من اضطرابات أمنية أثرت على أحد أهم الممرات الملاحية في العالم، حيث تعطلت حركة الشحن التجاري وارتفعت مخاطر المرور نتيجة تهديدات أمنية وألغام بحرية محتملة، ما دفع العديد من السفن للبقاء في مناطق انتظار لأسابيع طويلة.
وأشارت المنظمة البحرية الدولية إلى أن ما يقرب من 11 ألف بحار ظلوا عالقين على متن نحو مئات السفن، وسط ظروف إنسانية صعبة ونقص في الإمدادات، الأمر الذي وصفته تقارير دولية بأنه من أكبر الأزمات البحرية في السنوات الأخيرة.
ومع توقيع تفاهمات سياسية بين واشنطن وطهران خلال الفترة الأخيرة، بدأت مرحلة تهدئة تدريجية، تلتها ترتيبات دولية بالتعاون مع دول المنطقة، من بينها عُمان، لإعادة فتح ممرات آمنة داخل المضيق، وإطلاق خطة إجلاء تدريجية للبحارة والسفن.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك