قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تضع المواطن كأولوية أولى، متابعا: «فيه قرارات كتيرة جدًا تتم مراجعتها أكتر من مرة لإن بنحس إنها هتمثل أعباء إضافية على المواطن».
وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء: «البعض ممكن يقول أنتم زودتوا علينا حاجات كتير لكن أؤكد أن الأرقام الحقيقية اللي بتتكلفها الدولة في العديد من الخدمات اللي بتقدمها ما زالت أقل بكثير جدًا جدًا من تكلفتها».
ولفت إلى أن الحكومة تحاول تمرير جزء من التكلفة التي أصبحت زيادة على الدولة، بأن يتحملها المواطن لكن الدولة لا تزال تتحمل الجزء الأكبر في كل القطاعات.
ونوه إلى أنّ الحكومة تراعي البعد الاجتماعي، ويحدث الكثير من المناقشات في هذا الصدد، مستشهدًا بأن الدكتور ضياء رشوان وزير الدولة للإعلام يشهد الكثير منها.
ووصف مدبولي، هذه المناقشات بأنها تكون ساخنة، وتشهد حرصًا حكوميًّا على أن يتم تمرير أقل قدر من الأعباء نتيجة الزيادات الكبيرة في التكاليف.
وجدد التأكيد على أن الدولة تتحمل جزءًا كبيرًا من التكاليف، موضحًا أن الدولة عندما تتحمل هذا الجزء تضطر للاستدانة كجزء من المنظومة التي يتم العمل عليها.
وأوضح أن الدولة تضطر أحيانًا للحصول على قروض لتنفيذ بعض المشروعات التنموية، مؤكدا أن الحكومة تتحرك برؤية متكاملة، مشيرا إلى أنه عند اقتحام أي ملف شائك تتم مراعاة البعد الاجتماعي.
وشدد على ضرورة استدامة قدرات الدولة، وأن هناك سقفًا لقدرات الدولة على التحمل، وتابع: «فيه مدى زمني.
أنا ممكن أتحمل شهر أو اتنين لكن إذا كانت الأزمات تستمر بالأشهر والسنوات مقدرش أنا كدولة أو أي دولة أخرى إنها تتحملها منفردة».
وصرح بأن هناك دولًا كبرى تقرر رفع الأسعار عند حدوث أية أزمة على الفور ودون انتظار، لكن الحكومة هنا تحاول تأخير أية خطوات من شأنها أن تؤثر على المواطن قدر الإمكان.
ولفت إلى أن الحكومة تضطر أحيانًا لرفع بعض الأسعار، لكن الأمر يكون وفقًا لرؤية متكاملة يتم العمل عليها.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك