إيلاف - ملامح الصفقة "السرية" بين وشنطن وطهران؟ فرانس 24 - مونديال 2026: قطر تودّع من الدور الأول وسويسرا تفوز على كندا وتتأهلان سويا روسيا اليوم - بوليانسكي: أوروبا وصلت إلى نقطة خطيرة في مواجهتها لروسيا Independent عربية - المرشد الجديد ومعركة إدارة التوازنات فرانس 24 - كأس العالم 2026: سويسرا تحسم صدارة المجموعة الثانية بفوزها على كندا ويعبران سويا إلى الدور القادم روسيا اليوم - مقتل صحفي يمني بانفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارته بمدينة المكلا إيلاف - تغييرات في بغداد: إعادة هيكلة الدولة أم إعادة توزيع النفوذ؟ Independent عربية - محادثات خليجية - إيرانية محتملة لاستعادة استقرار العلاقات روسيا اليوم - قطر تودع نهائيات كأس العالم بالخسارة أمام البوسنة بثلاثية قناة الجزيرة مباشر - جماهير اسكتلندا تحضر بزيها التقليدي إلى مدرجات كأس العالم
عامة

تقرير رسمي: إسرائيل ربما تفقد استقلالها الطاقي خلال 22 سنة

الجزيرة نت
الجزيرة نت منذ 1 ساعة

حذر مراقب الدولة في إسرائيل متنياهو إنغلمان من أن البلاد قد تفقد استقلالها في مجال الطاقة خلال عقدين، مع احتمال اضطرارها إلى استيراد الغاز الطبيعي خلال قرابة 22 عاما، إذا استمر استهلاك الاحتياطيات الح...

حذر مراقب الدولة في إسرائيل متنياهو إنغلمان من أن البلاد قد تفقد استقلالها في مجال الطاقة خلال عقدين، مع احتمال اضطرارها إلى استيراد الغاز الطبيعي خلال قرابة 22 عاما، إذا استمر استهلاك الاحتياطيات الحالية بالمعدلات المتوقعة.

ووفقا لتقرير هذه المؤسسة الرقابية، والذي صدر اليوم الأربعاء وأوردته هيئة البث الإسرائيلية، فإن احتياطيات الغاز المكتشفة قد لا تكون كافية لتلبية الطلب المحلي مستقبلا، في وقت تواصل فيه إسرائيل تصدير جزء كبير من إنتاجها إلى الخارج.

list 1 of 3إسرائيل تسارع لإنقاذ مشروع للتنقيب عن الغاز بعد انسحاب" إيني"list 2 of 3كالكاليست: تعطّل الغاز بإسرائيل يكشف ثغرات الحماية ويهدد الاستثماراتlist 3 of 3تحذيرات من نضوب الغاز.

إسرائيل أمام أزمة طاقة خلال عقدينوأشار تقرير مراقب الدولة إلى أن نحو 49% من إنتاج الغاز الطبيعي في إسرائيل في عام 2024 صدر إلى مصر والأردن، منتقدا عدم زيادة الكميات المخصصة للسوق المحلية رغم نمو الاحتياطيات المكتشفة خلال السنوات الماضية.

وأوضح التقرير أن الغاز الطبيعي يوفر نحو 70% من إنتاج الكهرباء في إسرائيل، إلا أن وزارة الطاقة الإسرائيلية لم تضع حتى الآن سياسة طويلة الأجل لضمان احتياجات السوق المحلية، كما لا توجد خطة شاملة لقطاع الطاقة أو منشآت كافية لتخزين الغاز.

تقرير إسرائيلي يحذر من فقدان الاستقلال الطاقي خلال 22 عاماودعا التقرير الرقابي حكومة تل أبيب إلى الإسراع في استكمال إستراتيجية أمن الطاقة وضمان تلبية الطلب المحلي مستقبلا، والاستعداد لمرحلة تراجع الاحتياطيات الحالية.

كما حذر من أن إسرائيل ليست مستعدة لإغلاق مصافي التكرير في خليج حيفا المتوقع بحلول عام 2030، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة الاعتماد على واردات غاز الطهي.

ووفقا للتقرير، فإن نحو 63% من غاز الطهي يجرى إنتاجه محليا حاليا، لكن هذه النسبة ستتراجع بشكل كبير بعد إغلاق المصافي، لترتفع حصة الواردات إلى نحو 82% من الطلب.

وأشار التقرير إلى وجود تأخر في إنشاء البنية التحتية اللازمة لاستيراد وتخزين الطاقة، إذ تمتلك إسرائيل حاليا نقطة بحرية واحدة فقط لاستيراد غاز الطهي، في حين لا تتجاوز المخزونات المتاحة ثلاثة أيام من الاستهلاك خلال فصل الشتاء.

كما كشف تقرير مراقب الدولة عن تأخيرات كبيرة في تشغيل الوحدتين 70 و80 بمحطة" أوروت رابين" الكهربائية في منطقة الخضيرة غربي إسرائيل، إذ تأخر تشغيلهما بنحو ثلاث سنوات مقارنة بالجداول الزمنية الأصلية.

وقدر التقرير الأضرار الاقتصادية الناتجة عن هذا التأخير بما لا يقل عن 4.

6 مليارات شيكل (1.

35 مليار دولار)، تشمل ارتفاع تكاليف إنتاج الكهرباء والأضرار البيئية وزيادة كلفة المشروع.

كما ارتفعت التكلفة الإجمالية للمشروع إلى نحو 4 مليارات شيكل (نحو 1.

17 مليار دولار)، مع زيادة تكاليف التمويل بـ 278 مليون شيكل (نحو 81.

5 مليون دولار) فوق المستويات المخطط لها.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك