أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي فيروس هانتا، الذي تصدّر عناوين الصحف في مختلف أنحاء العالم الشهر الماضي، من المفترض أن ينتهي رسميا في الثاني من يوليو.
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، متحدثا في مؤتمر صحفي في جنيف يوم الأربعاء، إن عدد حالات الإصابة بفيروس هانتا ما زال عند 13 حالة، من بينها ثلاث حالات وفاة.
وتم حتى الآن تحديد أكثر من 650 مخالطا في 33 دولة وإقليما منذ إبلاغ منظمة الصحة العالمية بالتفشي في الثاني من مايو.
وقال غيبرييسوس: " باستثناء 54 مخالطا، أنهى جميع المخالطين فترة الحجر الصحي، ومن المقرر أن يستكمل المخالطون المتبقون فترة حجرهم بحلول الثاني من يوليو".
وأضاف أنه إذا لم تُبلّغ عن أي حالات جديدة بحلول ذلك التاريخ، فستعتبر منظمة الصحة العالمية التفشي منتهيا.
وقد أثار تفشي فيروس هانتا قلقا دوليا بعدما أبلغت مجموعة من الركاب على متن سفينة سياحية ترفع العلم الهولندي عن معاناتها من أمراض تنفسية حادة.
وغادرت السفينة" إم في هوندياس" ميناء أوشوايا في الأرجنتين في الأول من أبريل، وزارت عددا من المواقع في جنوب المحيط الأطلسي، من بينها جورجيا الجنوبية وتريستان دا كونها وسانت هيلينا وجزيرة أسينشين.
وأصيب أحد الركاب بالمرض وتوفي في 11 أبريل، ونُقل جثمانه من السفينة إلى سانت هيلينا حيث نزل بعض الركاب.
وتوفيت راكبة نزلت إلى البر في سانت هيلينا في 26 أبريل بعد وصولها إلى جنوب أفريقيا، ثم توفيت راكبة أخرى في الثاني من مايو.
وتم لاحقا إجلاء بقية الركاب في تينيريفي.
وتقول منظمة الصحة العالمية إنها ستواصل العمل مع السلطات المحلية للتحقيق في أسباب التفشي وطرق انتشاره.
وقال غيبرييسوس: " نعمل أيضا على الحصول على عينة من الفيروس لمشاركتها مع منصة" بايوهب" التابعة لمنظمة الصحة العالمية في سويسرا.
وسيكون ذلك مهما لتطوير وسائل التشخيص والعلاجات واللقاحات لمواجهة تفشيات مستقبلية".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك