توجيه وزارة المواصلات لاستكمال المتطلبات التشريعية والتنظيمية للسكك الحديدية لتسريع تنفيذ الربط الخليجيتكثيف حملات التفتيش أسهم في خفض أعداد الباعة الجائلين والأسواق العشوائيةترأس الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الاجتماع (308) للجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية.
في مستهل الاجتماع أكدت اللجنة أهمية التوسع في عقد الشراكات بين وزارة شؤون البلديات والزراعة والقطاع الخاص، بما يحقق الاستثمار الأمثل في الأراضي البلدية، موجهة شكرها في هذا الصدد إلى وزير شؤون البلديات والزراعة على زيارته التفقدية لمشروع المجمع التجاري بمدينة عيسى بمناسبة انتهاء الأعمال الإنشائية وإعلان قرب افتتاح المجمع.
وتطرقت اللجنة إلى الإجراءات المتخذة من أجل تيسير كل المتطلبات التي تكفل إنجاح موسم عاشوراء، بما في ذلك جاهزية الخدمات البلدية، وأعربت عن شكرها لوزير شؤون البلديات والزراعة على تدشينه مركز العمليات الرئيسي لخدمات النظافة في العاصمة المنامة خلال الموسم، وتفقده استعدادات النظافة وزيارة عدد من المواقع والمآتم.
وأشادت اللجنة بما أعلنته وزارة شؤون البلديات والزراعة بشأن تنظيم عمل عربات الطعام (فود تراك)، والقرارات الصادرة عن رؤساء مجالس أمانة العاصمة والمجالس البلدية المتضمنة لوائح تنظيم العمل في الأسواق العامة (المركزية) والشعبية.
إلى جانب ذلك نوهت اللجنة بأهمية الموضوعات التي بحثها الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لوزراء النقل والمواصلات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عُقد برئاسة وزير المواصلات والاتصالات في إطار رئاسة مملكة البحرين الدورة الحالية للمجلس، من بينها مناقشة مستجدات تنفيذ مشروع سكة الحديد الخليجية وتكثيف الجهود لضمان تسريع تنفيذ الربط السككي بحلول ديسمبر 2030، ووجّه نائب رئيس مجلس الوزراء في هذا السياق وزارة المواصلات والاتصالات لاتخاذ ما يلزم لاستكمال المتطلبات التشريعية والتنظيمية للسكك الحديدية في مملكة البحرين، وعرض ما يتم التوصل إليه على اللجنة في اجتماع لاحق.
وعلى صعيد آخر، شددت اللجنة على أهمية مواصلة تنفيذ مشاريع تطوير البنية التحتية، وتعزيز كفاءة واستدامة الخدمات الأساسية بما يلبي تطلعات المواطنين، من بينها مشاريع الكهرباء والماء، معربة في هذا الصدد عن شكرها لوزارة شؤون الكهرباء والماء وهيئة الكهرباء والماء على افتتاح محطتي ضاحية الرملي لنقل الكهرباء بجهد 220 و66 كيلوفولت، متطلعة في الوقت نفسه إلى التطوير الذي سيشهده شارع الملك فيصل، والتوسعة التي ستشهدها مدينة سلمان الصناعية، وذلك إثر توقيع اتفاقيتي تمويل هذين المشروعين الحيويين بين حكومة مملكة البحرين والبنك الإسلامي للتنمية.
كما أثنت اللجنة على التقدم المحرز في مشروع تطوير مدينة المحرق ببلوغ الأعمال الإنشائية لتطوير المرحلة الأولى من المشروع نسبة 73%، والانتهاء من عدد من المرافق المساندة، مقدرةً في هذا الصدد لوزيرة الإسكان والتخطيط العمراني تفقدها الميداني لسير العمل في المشروع.
من جانب آخر، رحبت اللجنة بإطلاق جهاز المساحة والتسجيل العقاري، وهيئة الكهرباء والماء، حزمة من الخدمات الحكومية الرقمية المتطورة، وذلك في إطار ما توليه الحكومة من جهود مستمرة وخطى حثيثة نحو التحول الرقمي الشامل في خدماتها كافة، بغية تسهيل الإجراءات وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين بكل يسر وكفاءة.
عقب ذلك، نظرت اللجنة في الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها، حيث استعرضت آخر مستجدات التصدي لظاهرة الباعة الجائلين والأسواق العشوائية غير المرخصة، إذ بينت الإحصائيات فاعلية حملات التفتيش الميداني، التي أسهمت في خفض أعداد الباعة الجائلين خلال العام 2025 مقارنة بعام 2024.
وتابعت اللجنة مستجدات تنفيذ خطة تعزيز الانسيابية المرورية التي تتضمن 14 مشروعاً استراتيجياً تشمل مشاريع توسعة الشوارع وإنشاء الجسور والأنفاق، إلى جانب حزمة من الحلول المرورية الفورية التي تشمل استحداث مسارات جديدة وزيادة عدد مسارات الانعطاف وربط الإشارات الضوئية بنظام التحكم المروري، علاوة على مشروع تحديث استراتيجية تحسين الحركة المرورية.
.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك