Independent عربية - زلزالان يضربان فنزويلا ويوقعان 32 قتيلا وأكثر من 700 جريح في حصيلة أولية روسيا اليوم - "أعداد مروعة من الوفيات".. ترامب يعد بمساعدات فورية لفنزويلا بعد الزلزالين Euronews عــربي - ما هو الإجهاد الحراري.. وأين يتركز في أوروبا؟ العربي الجديد - وظيفة الأحلام في المونديال.. راتب 50 ألف دولار لمشاهدة المباريات العربي الجديد - خطة لإجلاء 11 ألف بحار من 600 سفينة عالقة في مضيق هرمز روسيا اليوم - 80 عاما في قلب الأمم المتحدة.. كيف تدير موسكو معاركها الدبلوماسية العربية نت - قتلى وجرحى بهجمات أوكرانية على روسيا الجزيرة نت - آخر صوت في الهاتف المكسور.. عائلات غزة تطارد ذكريات أحبتها تحت الركام سويس إنفو - دراسة سويسرية: خمس طرق بسيطة للتكيّف بشكل أفضل مع الطقس الحار Euronews عــربي - الشرطة الإسرائيلية تنقذ جندياً مكبل اليدين من بلدة ترقوميا جنوب الضفة الغربية
عامة

وزير أمريكي: عبور 20 مليون برميل نفط من مضيق هرمز خلال 24 ساعة

وكالة الأناضول
وكالة الأناضول منذ 1 ساعة

قال وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت، الأربعاء، إن نحو 72 سفينة محملة بـ 20 مليون برميل من النفط عبرت مضيق هرمز خلال الساعات الـ24 الأخيرة.جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، خلال مشاركته في منتدى رويترز الع...

قال وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت، الأربعاء، إن نحو 72 سفينة محملة بـ 20 مليون برميل من النفط عبرت مضيق هرمز خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، خلال مشاركته في منتدى رويترز العالمي للطاقة، بنيويورك.

وأضاف رايت، أن كمية النفط العابرة من المضيق قبل توقيع مذكرة التفاهم كانت عند مستوى 7 ملايين برميل يوميا، ووصل اليوم إلى 20 مليون برميل.

كما أشار إلى شحنات النفط المنقولة عبر خطوط الأنابيب، مبينا أن تدفق النفط من الخليج اليوم أصبح أعلى مقارنة بمستواه قبل اندلاع الحرب الأخيرة بين بلاده وإيران.

وأشار رايت، إلى أن زرع إيران ألغاما في ممر عبور السفن أدى إلى تأخير حركة الملاحة في مضيق هرمز.

وأوضح أن العودة الكاملة إلى الوضع الطبيعي تتطلب إزالة الألغام من المضيق، وهي عملية" قد تستغرق عدة أسابيع".

وأكد رايت، أن الولايات المتحدة قادرة على ضمان تدفق الطاقة من الخليج، سواء تم التوصل إلى اتفاق مع إيران أم لا.

ومضى قائلا: " لن تكون لدى إيران بعد الآن القدرة على إغلاق مضيق هرمز.

هذه نقطة حاسمة، فقد كان ذلك أهم ورقة بيدهم، ونحن نسحب هذه الورقة منهم".

وفي 18 يونيو/حزيران 2026، وقّعت واشنطن وطهران مذكرة تفاهم، وشرعتا في 21 من الشهر ذاته في مفاوضات بسويسرا لإبرام اتفاق لإنهاء الحرب التي بدأتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 فبراير/ شباط 2026.

ومن بين بنود المذكرة: رفع الحصار البحري الأمريكي عن إيران، وإعادة فتح مضيق هرمز الاستراتيجي لإمدادات الطاقة العالمية، والذي تسبب إغلاقه في ارتفاع أسعار النفط والغاز ومستويات التضخم.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك