أكّد الدكتور أنطوان الزغبي، رئيس الصليب الأحمر اللبناني، أن حركة النزوح في لبنان بدأت تأخذ اتجاهاً معكوساً مع بدء عودة المواطنين إلى مناطقهم.
وأوضح الزغبي أن هناك مناطق لا تزال مصنفة كـ" مناطق صفراء" أو أمنية غير صالحة للعودة في الوقت الراهن؛ بسبب حجم الدمار الكبير أو للأسباب الأمنية المترتبة عليها، مما يحول دون سماح السلطات للسكان بالعودة إليها حالياً.
عودة تدريجية للنازحين من النبطية وضواحيهاوأضاف رئيس الصليب الأحمر اللبناني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى عوكل عبر قناة" القاهرة الإخبارية"، أن المناطق الممتدة من حدود النبطية وصولاً إلى الضواحي المحيطة بها تشهد تدفقاً لأعداد كبيرة من النازحين العائدين إلى ديارهم، مؤكداً أن المشهد الحالي يعكس عودة تدريجية ومتواصلة للسكان.
تأمين مقومات الحياة والرعاية الصحية للعائدينوتابع الزغبي أن مهمة الصليب الأحمر في هذه المرحلة ترتكز على تأمين أبسط مقومات العودة الكريمة للمواطنين، والتي تشمل توفير الغذاء والمياه، وضمان الرعاية الصحية، إلى جانب إنشاء خيام مؤقتة للأسر التي تضررت منازلها بالكامل ولا تزال غير صالحة للسكن، بما يضمن لهم الحد الأدنى من الأمان الصحي والاجتماعي.
عودة محدودة واستمرار جهود الدعم الإنسانيواختتم الزغبي تصريحاته بالإشارة إلى أن حركة العودة الحالية لا تزال محدودة نسبياً وليست شاملة لجميع المتضررين نظراً للظروف الأمنية والإنشائية ببعض البلدات، مشدداً على أن الصليب الأحمر سيولي المناطق التي يعود إليها السكان نفس الاهتمام والرعاية التي قدمها خلال ذروة أزمة النزوح في المرحلة السابقة، لدعم استقرار العائدين في مناطقهم الأصلية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك