نظم مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة سوهاج، سلسلة من التدريبات الصيفية ضمن برنامج الأنشطة الطلابية الصيفية، بهدف رفع كفاءة ومهارات طلاب الجامعة في التعامل مع الأشخاص ذوي الهمم، وتعزيز وعيهم بحقوقهم وواجباتهم، بما يسهم في دعم جهود الدمج وتمكين الطلاب ذوي الإعاقة أكاديميًا ومجتمعيًا.
وأكد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، علي ان الجامعة مستمرة في تنفيذ سياسات الدولة المصرية نحو تنمية الوعي الشامل المستدام بقضايا الأشخاص ذوي الهمم، وذلك من خلال إستثمار فترة الإجازة الصيفية خلال شهر يونيو و يوليو، وإطلاق سلسلة من الورش التدريبية لزيادة وعي الطلاب بحقوق وواجبات ذوي الهمم وأخلاقيات وبروتوكولات التعامل مع الأشخاص ذوي الهمم وأسرهم، وطرق الدعم النفسي لهم، من خلال زملائهم الرفقاء المتطوعين، وتدريب هؤلاء الرفقاء علي كيفية إدارة الحوار والمناقشات والجلسات مع ذوي الهمم، في مختلف المراحل العمرية.
وأشار الدكتور حسين طه نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بأن خطة قطاع شؤن التعليم والطلاب خلال الإجازة الصيفية تشمل محور وملف الطلاب ذوي الهمم، و نظرائهم المتطوعين الداعمين لهم، بعدد من التدريبات الهادفة لزيادة الوعي الأكاديمي والمجتمعي، بقدرات وإمكانيات ذوي الهمم، مما يسهم في تحسين إتجاهات المجتمع نحو استدامة ومواصلة دمج أبنائهم من ذوي الهمم، في إستكمال مراحل التعليم الجامعي إيمانا بقدراتهم ودورهم في بناء الوطن، وتحقيق التنمية المستدامة.
نقل الخبرة العملية التطبيقيةوقال الدكتور طارق زكى مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة، بأن التدريب يشمل مجموعات طلابية متنوعة خلال شهري يونيو ويوليو 2026، بنخبة من الخبراء والمدربين المتخصصين في مجال الفئات الخاصة، ومنهم دكتور محمد عبد العظيم خلف الله مدرس الإعاقة السمعية ومدرب لغة الإشارة، ودكتورة أسماء محمد علي رمضان مسؤل التطوع بالمركز، كما شمل إنطلاق التدريب الأول 45 متدربا من طلاب وطالبات الجامعة، حول التأهيل بالمعرفة النظرية ونقل الخبرة العملية التطبيقية، حول كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الهمم، في كافة المواقف الحياتية والاجتماعية والأكاديمية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك