بغداد 25 يونيو 2026 (شينخوا) نفت وزارة النفط العراقية اليوم (الخميس) الأنباء التي تحدثت عن نية العراق الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
وقالت الوزارة في بيان إن" ما أُثير بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته بمنظمة أوبك لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية، إذ لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة العراقية مسألة الانسحاب".
وأضاف أن العراق أكد باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، وفقا للاتفاق الذي أقرته كافة الدول المعنية والتفاهمات الخاصة بوضع العراق الأمني والاقتصادي.
وتابع البيان أن دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها، استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي تنفّذ حاليا بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة فاعلة من العراق، وفقا للجدول الزمني المعتمد.
وأشار البيان إلى أن دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها، باشرت بالفعل بإعادة الكميات المخفضة تدريجيا، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر القليلة المقبلة، بما يسهم في تعزيز السقف الإنتاجي للعراق.
وعليه، فإن أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الطاقة الإنتاجية تعالج من خلال الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة ضمن إطار دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها.
وكانت وسائل إعلام محلية ودولية قد تداولت في وقت سابق اليوم أنباء عن أن العراق يدرس الانسحاب من أوبك.
يشار إلى أن صادرات العراق النفطية قد تأثرت كثيرا نتيجة الحرب الأمريكية الإيرانية الأخيرة وإغلاق مضيق هرمز الحيوي، الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على إيرادات البلاد المالية.
ويبلغ احتياطي العراق المؤكد من النفط الخام أكثر من 144 مليار برميل، فيما يبلغ احتياطيه المؤكد من الغاز 132 تريليون قدم مكعبة قياسية.
ويعتمد اقتصاد العراق بشكل كبير على صادرات النفط الخام، إذ تشكل أكثر من 90 بالمائة من إيرادات البلاد.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك