أعلنت نقابة أطباء محافظة بني سويف أن محكمة مستأنف بني سويف قضت، اليوم الخميس، بإلغاء عقوبة الحبس الصادرة بحق طبيب تم اتهامه بصفته مشرفًا على الفريق الطبي في واقعة وجود مشرط جراحي داخل صدر أحد المرضى عقب إجراء عملية جراحية، وذلك بعد نظر الاستئناف المقدم في القضية.
النقابة: إلغاء حكم حبس طبيب ببني سويفوأوضحت نقابة الأطباء ببني سويف، في بيان لها، أن تفاصيل الواقعة تعود إلى اكتشاف المريض، خلال بعض المتابعات الطبية وبعد مرور ما يقرب من عامين على إجراء العملية، وجود مشرط جراحي داخل تجويف الصدر.
وأشارت نقابة أطباء بني سويف، إلى أن الفريق الطبي بادر بالتعامل مع الحالة وطلب إجراء تدخل لاستخراج المشرط، مؤكدة أن الجسم الغريب لم يتسبب في أي أضرار صحية للمريض خلال تلك الفترة.
طبيب يترك مشرط بصدر مريض ببني سويفوأضافت النقابة، أن إجراءات عد الأدوات الجراحية والفوط الطبية تعد من الاختصاصات والمسؤوليات المباشرة للتمريض داخل غرف العمليات، فيما يقتصر دور الطبيب المشرف، وفق البروتوكولات الطبية المعمول بها، على التأكد من إتمام عملية العد من جانب المختصين، وهو ما تم بالفعل في هذه الحالة.
وأكدت النقابة أن الفريق الطبي التزم أخلاقيًا بالوقوف إلى جانب المريض فور اكتشاف الواقعة، مشيرة إلى أن المريض طالب في البداية بتعويض مالي وتمت الاستجابة لطلبه أملًا في إنهاء الأزمة بصورة ودية، إلا أن المطالبات المالية تصاعدت لاحقًا بشكل كبير، الأمر الذي دفع إلى اتخاذ المسار القانوني.
أطباء بني سويف: الأخطاء البشرية واردةوأشارت إلى أن الدكتور عماد البنا، نقيب أطباء بني سويف، كلف المستشار القانوني للنقابة بتولي الدفاع عن الطبيب خلال مراحل التقاضي، مؤكدة أن المحكمة انتهت في حكمها الأخير إلى تعديل القيد والوصف وفقًا لأحكام قانون المسؤولية الطبية رقم 13 لسنة 2025، مع إلغاء عقوبة الحبس.
وفي ختام بيانها، وجهت نقابة أطباء بني سويف رسالة إلى المواطنين أكدت خلالها أن الأطباء لا يدخرون جهدًا في خدمة المرضى، وأن الأخطاء الطبية - حال وقوعها - تظل أخطاء بشرية تستوجب التعامل معها في إطار القانون، داعية إلى عدم استغلال مثل هذه الوقائع في الإساءة إلى الأطباء أو ابتزازهم، حفاظًا على العلاقة بين المرضى والأطقم الطبية وصونًا للكوادر الطبية باعتبارها ثروة قومية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك