حالة الطقس، أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الشعور بارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الحالية لا يرتبط فقط بالقيم المسجلة على أجهزة الرصد، وإنما يعود بشكل أساسي إلى الارتفاع الملحوظ في نسب الرطوبة، التي تجعل الطقس أكثر حرارة وإجهادًا.
وأوضحت خلال تصريحات تليفزيونية بقناة “صدى البلد”، أن درجات الحرارة تشهد زيادة طفيفة مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث تتراوح العظمى خلال الأيام المقبلة بين 35 و36 درجة مئوية، إلا أن ارتفاع الرطوبة يجعل الحرارة المحسوسة أعلى من المعدلات الفعلية.
كتل هوائية قادمة من البحر المتوسطوأشارت غانم إلى أن معظم الكتل الهوائية المؤثرة على البلاد تأتي حاليًا من البحر المتوسط، وهو ما يؤدي إلى زيادة نسب الرطوبة في الأجواء، خاصة بالمناطق الساحلية، ويضاعف الإحساس بحرارة الطقس خلال ساعات النهار.
وأضافت أن درجات الحرارة خلال الأسبوع الماضي تراوحت بين 33 و34 درجة مئوية، بينما تشهد البلاد مع بداية الأسبوع المقبل أجواءً حارة رطبة إلى شديدة الحرارة رطبة على أغلب أنحاء الجمهورية.
المحافظات الساحلية أقل حرارة والأعلى رطوبةوأوضحت عضو المركز الإعلامي لـ الأرصاد الجوية أن المحافظات الساحلية تسجل نسب الرطوبة الأعلى رغم انخفاض درجات الحرارة بها نسبيًا، في حين ترتفع درجات الحرارة كلما اتجهنا إلى المناطق الداخلية، مع تراجع معدلات الرطوبة مقارنة بالسواحل.
وأكدت أن الرطوبة تظل العامل الأبرز في زيادة الإحساس بالحرارة خلال فصل الصيف، مشيرة إلى أن شهري يوليو وأغسطس يمثلان ذروة ارتفاع نسب الرطوبة على مدار العام.
تحذير من التعرض للشمس وقت الظهيرةونصحت غانم المواطنين بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، التي تشهد أعلى معدلات للإشعاع الشمسي وأقصى درجات الحرارة خلال اليوم، ما يزيد من فرص الإجهاد الحراري وضربات الشمس.
الرطوبة تبلغ ذروتها ليلًاولفتت إلى أن أعلى نسب الرطوبة تُسجل خلال ساعات الليل، موضحة أن هدوء حركة الرياح المتوقع خلال الأيام المقبلة سيزيد من الإحساس بالرطوبة وارتفاع درجات الحرارة المحسوسة، خاصة في فترات المساء والصباح الباكر.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك