تفقد خالد هاشم، وزير الصناعة، مصنع شركة فاركو بي العالمية للكيماويات بمدينة برج العرب الجديدة، وذلك بحضور وفد من وزارة الصناعة، إلى جانب أيمن عطية، محافظ الإسكندرية.
جاء ذلك، لمتابعة سير العمل والإطلاع على أحدث القدرات الإنتاجية للشركة في مجال تصنيع المواد الفعالة الدوائية (APIs)، في إطار جهود الدولة لتوطين الصناعات الاستراتيجية وتعزيز الأمن الدوائي المصري.
ويقع المصنع بمدينة برج العرب الجديدة على مساحة 17,424 مترًا مربعًا، وقد تم إنشاؤه بالتعاون مع شركة إيطالية متخصصة في إنشاء مصانع المواد الخام الدوائية، فيما تم تزويده بأحدث التقنيات العالمية لإنتاج المواد الفعالة الدوائية وفقًا لأعلى معايير الجودة وممارسات التصنيع الجيد (GMP).
وحصل المصنع على اعتماد منظمة الصحة العالمية (WHO)، ليصبح من أوائل الكيانات الصناعية في مصر التي نجحت في تصنيع المواد الفعالة الدوائية محليًا على نطاق تجاري، بما ساهم في تقليل الاعتماد على الاستيراد وتعزيز استدامة سلاسل الإمداد الدوائية.
كما اطلع وزير الصناعة على المنتجات التي تقوم الشركة بتطويرها وتصنيعها، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو 36 طنًا سنويًا من المواد الفعالة الدوائية المستخدمة في علاج عدد من الأمراض المزمنة والاستراتيجية.
وبلغت مبيعات شركة فاركو بي العالمية للكيماويات نحو 161.
5 مليون جنيه بنهاية عام 2025، فيما يوفر المصنع ما يقرب من 130 فرصة عمل، بما يعكس مساهمته في دعم الصناعة الوطنية.
وقال شيرين حلمي، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو، إن زيارة الوزير تمثل دعمًا هامً لجهود الدولة والقطاع الخاص في توطين صناعة المواد الخام الدوائية.
وأشار إلى أن الشركة تواصل الاستثمار في البحث والتطوير والتوسع الإنتاجي لتأمين احتياجات السوق المحلية وتعزيز فرص التصدير.
واطلع هاشم كذلك على خطط الشركة للتوسع في قدراتها الإنتاجية، والتي تتضمن إضافة خط تصنيع جديد للمستخلصات العشبية الطبية، بهدف الاستفادة من الثروة النباتية التي تتمتع بها مصر لإنتاج علاجات آمنة وفعالة للأسواق المحلية والعالمية، بما يعزز تنافسية الصناعة الدوائية المصرية ويدعم توجه الدولة نحو زيادة الاعتماد على المكون المحلي في صناعة الدواء.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك