وكالة سبوتنيك - دراسة: التعرض لضوء النهار قد يقلل خطر الإصابة بهذا المرض العربي الجديد - الاحتلال يبعد مدير الحرم الإبراهيمي ويمنع رفع الأذان منذ 5 أيام قناة التليفزيون العربي - مصدق بور: إيران نجحت في استخدام ورقة مضيق هرمز ويجب أن نغير الخارطة السياسية في منطقتنا القدس العربي - الحوثيون يتوعدون باستهداف أي وجود إسرائيلي في أرض الصومال- (فيديو) روسيا اليوم - مؤشر أسعار المستهلكين في أمريكا يصل إلى أعلى مستوى منذ 3 سنوات وكالة الأناضول - الحوثي يتوعد باستهداف أي تمركز إسرائيلي في الإقليم الانفصالي بالصومال روسيا اليوم - كاتس يوضح هل ستنسحب إسرائيل من المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وغزة ويوجه تهديدا قويا لإيران وكالة الأناضول - جدل بلبنان بعد رفض عسكريين التقاط صورة مع وفد إسرائيل بمفاوضات واشنطن روسيا اليوم - "وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز قناة التليفزيون العربي - وسائل إعلام إسرائيلية تسرّب آخر ما عرضه الجانب الإسرائيلي على لبنان في مفاوضات واشنطن
عامة

الزيدي: الشركات الأميركية في صدارة الأولويات بالعراق

سكاي نيوز عربية
سكاي نيوز عربية منذ 1 ساعة

وفي مقابلة حصرية مع كبيرة المذيعين الدوليين في IMI هادلي غامبل، ستبث على" سكاي نيوز عربية" لاحقا، قبل أسابيع من زيارته الأولى إلى واشنطن، قال الزيدي: " مع انسحاب آخر القوات الأميركية من العراق في 30 س...

وفي مقابلة حصرية مع كبيرة المذيعين الدوليين في IMI هادلي غامبل، ستبث على" سكاي نيوز عربية" لاحقا، قبل أسابيع من زيارته الأولى إلى واشنطن، قال الزيدي: " مع انسحاب آخر القوات الأميركية من العراق في 30 سبتمبر، ستنتقل العلاقة مع الولايات المتحدة من شراكة عسكرية إلى شراكة اقتصادية"، واصفا الولايات المتحدة بأنها" الشريك المفضل".

وأضاف: " مستقبلا، ستحظى الشركات الأميركية بالأولوية القصوى إذا رغبت في العمل داخل العراق"، مشيرا إلى أنه جرى توجيه وزارات النفط والكهرباء والاتصالات إلى منح الأولوية" للشركات الأميركية الرصينة"، مع التركيز على قطاعات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا والتنمية.

وأوضح أن" المجلس الوزاري للاقتصاد أقر مشاريع نفطية كبرى مع شركات دولية، من بينها شيفرون وهاليبرتون وHKN"، لافتا إلى أن قطاع الاتصالات العراقي يجري محادثات مع" ستارلينك".

وكشف الزيدي عن مقترح لإنشاء صندوق مشترك للطاقة والتنمية مع الولايات المتحدة، يمول بما يعادل 500 ألف برميل نفط يوميا، تخصص موارده لمشروعات الكهرباء والبنية التحتية، إضافة إلى تخصيص الكمية نفسها للمساهمة في إعادة ملء الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأميركي.

وقال: " سنناقش مع الجانب الأميركي مشروع الطاقة والتنمية، بدءا من 500 ألف برميل يوميا مع إمكانية توسعه إلى مليوني برميل يوميا"، موضحا أن هذه الأرقام تبقى مرتبطة بـ" الظروف الاقتصادية والإنتاجية، وربما بما يتجاوز حدود حصة أوبك".

وأضاف: " نعمل على تأمين حصة إنتاجية عادلة للعراق تعكس قدرات البلد"، مؤكداً أن الحكومة تستهدف" رفع إنتاج العراق النفطي إلى 7 ملايين برميل يوميا خلال السنوات الثلاث المقبلة، وقد أبلغنا الشركات الأميركية بهذه الرؤية".

وفيما نفى وجود نية لدى العراق للانسحاب من منظمة أوبك، قال إنه لا يستبعد تعليق عضوية بلاده إذا مُنعت من زيادة طاقتها الإنتاجية.

وشدد الزيدي على أن" سعينا إلى شراكة اقتصادية قوية مع الولايات المتحدة تمليه المصلحة الوطنية العراقية وحدها، وهو غير موجه ضد أي دولة أخرى"، معلنا الإعداد لعقد" مؤتمر دولي للسيادة يؤكد أن القرار العراقي بيد العراقيين وحدهم، ويدعو إلى عراق خالٍ من القوات الأجنبية ومن الجماعات المسلحة الخارجة عن سلطة الدولة".

وفي الملف الأمني، ربط رئيس الوزراء استكمال عملية نزع سلاح الفصائل المسلحة بموعد الانسحاب الأميركي المقرر في 30 سبتمبر.

وأضاف: " بمجرد انسحاب القوات الأميركية، لن يكون هناك أي مبرر لأي مقاومة أو فصائل مسلحة".

وأكد أيضا أن الحكومة ستحمل القوات الأمنية الرسمية مسؤولية أي هجمات تنطلق من الأراضي العراقية مستقبلا.

وفي ملف مكافحة الفساد، وصف الزيدي الفساد بأنه" ظاهرة بنيوية"، مؤكدا عزمه على مكافحته، وقال: " شرعت في اتخاذ إجراءات في كل وزارة ودائرة لقطع الطريق أمام أي منفذ له"، مضيفاً أن العقود الحكومية المقبلة ستُنشر عبر الإنترنت" بطريقة علنية وشفافة".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك