قالت هيئة أنشأتها إيران لإدارة مضيق هرمز، تحت مسمى «هيئة المضيق في الخليج الفارسي»، في منشور على منصة «إكس»، اليوم الخميس، إن السفن التي تعبر خارج المسارات التي حددتها الهيئة لن يُضمن لها العبور الآمن.
وقالت الهيئة: «تتحمل الجهة المالكة والمشغلة وربان السفينة المسؤولية عن العواقب الناجمة عن المرور عبر مسارات غير مصرح بها».
وصدر تحذير الهيئة بعد أن قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن سفينة شحن أبلغت عن هجوم مشتبه به قرب عُمان أثناء عبورها مضيق هرمز، فيما قال مسؤولان أميركيان لـ«رويترز» إن إيران أطلقت النار على السفينة.
ولم تعلق إيران تحديدًا على الواقعة.
وقال الحرس الثوري الإيراني، في وقت سابق من اليوم، إن العبور الآمن للمضيق لن يكون ممكنًا إلا من خلال المسارات التي تحددها إيران، مضيفًا أنه سيتخذ إجراءات ضد السفن التي لا تلتزم بذلك.
علقت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، جهود إجلاء السفن والبحارة من مضيق هرمز، عقب تعرض سفينة لهجوم في خليج عمان.
وأبلغت سفينة شحن، اليوم، عن تعرضها لما يشتبه أنه هجوم في أثناء عبورها مضيق هرمز قبالة سواحل عمان.
وأفادت السفينة بتعرض جانبها الأيمن لإصابة بمقذوف على بعد 7.
5 ميل بحري إلى الجنوب الشرقي لمنطقة في عمان، فيما قال مصدر أمني بحري إن السفينة ربما استُهدفت بمسيرة، لكن لم يتضح بعد من نفذ الضربة.
وقال الحرس الثوري الإيراني، اليوم إن العبور الآمن للمضيق لن يكون ممكنا إلا عبر المسارات التي تحددها إيران، محذرا من أنه سيتخذ إجراءات بحق السفن التي لا تلتزم بهذه التعليمات.
وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينغيز في بيان «أبلغت اليوم بوقوع هجوم في خليج عُمان على سفينة عبرت مضيق هرمز.
وهذه السفينة لم تبحر ضمن إطار الإجلاء الذي تنظمه المنظمة».

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك