العربية نت - الملك تشارلز دفع 30 مليون جنيه إسترليني كضرائب منذ توليه العرش القدس العربي - إيطاليا.. متظاهرون يطالبون بلدية روما بإنهاء تعاونها مع إسرائيل قناة الجزيرة مباشر - قراءة سياسية.. مضيق هرمز بين نصوص القانون الدولي وحسابات السياسية وكالة سبوتنيك - إعلام: إيران تتوقع تحقيق مكاسب سنوية غير متوقعة بنحو 40 مليار دولار من إعادة فتح مضيق هرمز العربي الجديد - اليمن: إحالة ملف الشهادات الجامعية المزورة إلى القضاء وكالة سبوتنيك - الوجبات السريعة تؤذي الدماغ قبل الجسم: دراسة تكشف آثارًا مقلقة على الذاكرة والمزاج وكالة سبوتنيك - الولايات المتحدة تعلن تقديم 150 مليون دولار مساعدات لفنزويلا لمواجهة آثار الزلزال العربي الجديد - رياضة البيلاتس... تمارين تغزو الأجسام والشاشات قناه الحدث - ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات إسرائيل على لبنان إلى 4230 قتيلا و12179 جريحا القدس العربي - مستقبل أرنولد مع العراق يتحدد “بعد كأس العالم”
عامة

ارتفاع شحنات النفط عبر مضيق هرمز إلى أعلى مستوياتها منذ الحرب

قناة الغد
قناة الغد منذ 1 ساعة

أظهرت بيانات صدرت اليوم الخميس أن شحنات النفط الخام المارة عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى لها منذ بدء الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 فبراير/شباط، وذلك بعد ...

أظهرت بيانات صدرت اليوم الخميس أن شحنات النفط الخام المارة عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى لها منذ بدء الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 فبراير/شباط، وذلك بعد إعادة فتح الممر المائي بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار.

وساهمت المخاوف بشأن المدة التي سيظل فيها المضيق مفتوحًا في تعزيز التجارة أيضًا.

لكن، رغم زيادة شحنات النفط وسط طلب قوي، وخاصة في آسيا، بعد اضطرابات استمرت على مدى شهور، لا يزال إجمالي عدد السفن أقل من المتوسط اليومي البالغ 125 سفينة، التي كانت تعبر المضيق قبل اندلاع الحرب.

وكشف تحليل أجرته شركة كبلر أن أربع ناقلات تحمل ستة ملايين برميل من النفط الخام عبرت المضيق اليوم الخميس، بالإضافة إلى أربعة ملايين برميل أخرى من النفط الخام الإيراني على متن ناقلتين منفصلتين.

وأظهر تحليل الشركة أنه جرى شحن نحو 10.

8 مليون برميل من النفط على متن ست ناقلات أمس الأربعاء.

وقالت كبلر، في تقرير أصدرته هذا الأسبوع: «يعكس هذا الانتعاش قدرة أنظمة التصدير في الخليج على التكيف، وليس عودة تامة إلى مستويات التجارة قبل الصراع».

وبدأت سفن كثيرة تشغيل أجهزة التتبع، لكن بعضها قد يمر دون رصد، ويعود ذلك جزئيًا إلى تعطل كبير في إشارات النظام، فضلًا عن عدم إظهار بعض السفن لحركتها أثناء عبور المضيق، مما يجعل من الصعب تقدير الحجم الإجمالي للشحنات بدقة.

وقالت شركة «ألايد شيب بروكينج» في اليونان، في تقرير أصدرته هذا الأسبوع: «لا تزال مستويات حركة الملاحة أقل من المعدلات المعتادة تاريخيًا، ويواصل المشاركون في السوق تقييم مدى استدامة الإطار الحالي».

وأضافت: «قلل الاتفاق، ومدته 60 يومًا، من المخاطر المباشرة على الملاحة، لكنه لم يؤد إلى إزالة الضبابية الجيوسياسية على النطاق الأوسع في المنطقة».

وقال وزير الطاقة الأميركي كريس رايت، خلال منتدى رويترز العالمي للطاقة في نيويورك أمس الأربعاء، إن نحو 20 مليون برميل من النفط الخام خرجت من المضيق خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وهو ما يمثل نحو 20 بالمئة من الاستهلاك العالمي، ويشبه المستويات المسجلة في الأيام القليلة الماضية التي أعقبت الاتفاق المبدئي بين الولايات المتحدة وإيران على إنهاء الصراع.

وتشهد حركة الملاحة عبر مضيق هرمز زيادة يومية، غير أن السفن تتجنب المنطقة الوسطى من الممر المائي.

ووفقًا لتحليل مسارات الإبحار، فضلت العديد من السفن الالتزام بالجانب العُماني من المضيق، فيما اختار عدد أقل الإبحار عبر المياه الإيرانية.

وكان ما يعرف بنظام فصل حركة المرور، الذي اعتمدته المنظمة البحرية الدولية، وهي وكالة الشحن التابعة للأمم المتحدة، عام 1968، قد حدد ممرات ملاحة عبر المياه الإيرانية والعُمانية في المضيق.

وقالت مصادر في قطاع الشحن والأمن البحري إن الجزء الأوسط غير قابل للاستخدام حاليًا بسبب مخاطر الألغام.

وأوضحت مصادر في قطاع الشحن أن هذه المخاطر، إلى جانب حالة عدم اليقين بشأن تحركات الحرس الثوري الإيراني، تحد بشكل كبير من حركة الملاحة.

تعليق خطة الأمم المتحدة للإجلاءوقال الحرس الثوري الإيراني في بيان اليوم الخميس إنه لا مرور آمنا عبر المضيق إلا من خلال المسارات التي تحددها طهران، وإن مسار الشحن الذي أُعلن عنه في الآونة الأخيرة بدون تنسيق مع طهران غير مقبول ويشكل مخاطر أمنية.

وأضاف أن إيران ستتخذ إجراءات ضد السفن التي لا تمتثل للاشتراطات.

وتعرضت سفينة حاويات لأضرار بعد إصابتها بمقذوف أثناء محاولتها عبور المضيق قرب الساحل العُماني اليوم الخميس.

وقال مسؤولان أمريكيان لرويترز إن إيران أطلقت النار على سفينة الشحن، التي أبلغت عن تعرضها للهجوم اليوم الخميس.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن الحرس الثوري أمر سفينتين ترفعان علم بنما بتغيير مسارهما.

ودفع الهجوم على السفينة المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق خطة الإجلاء الطوعي، التي تهدف لتمكين مئات السفن العالقة وآلاف البحارة من الإبحار خارج الخليج عبر المضيق.

وقال أرسينيو دومينجيز، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية «لضمان التنسيق وسلامة الملاحة، سيتم تعليق خطة الإجلاء لحين اتضاح الصورة بشكل أكبر».

وأعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، أنها تلقت بلاغًا عن حادث بحري وقع على بعد 7.

5 أميال بحرية جنوب شرق منطقة دَهِيت في سلطنة عُمان، حيث تعرضت سفينة شحن لإصابة بمقذوف مجهول المصدر.

ووفقًا للبلاغ الصادر عن ربان السفينة، فقد أصاب المقذوف الجانب الأيمن «الميمنة» من السفينة، ما أدى إلى أضرار في جسر القيادة، دون تسجيل أي إصابات بين أفراد الطاقم أو أي تأثيرات بيئية.

وأضافت الهيئة أن السلطات المختصة باشرت التحقيق في ملابسات الحادث، داعية السفن العابرة في المنطقة إلى توخي الحذر، والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى مركز عمليات التجارة البحرية البريطانية.

ولم تحدد الهيئة حتى الآن طبيعة المقذوف أو الجهة المسؤولة عن الهجوم.

وكانت سلطنة عمان قد أعلنت، يوم الثلاثاء الماضي، أنها نسقت مع المنظمة البحرية الدولية لتوفير ممر بحري مؤقت للسفن التي تسعى لعبور مضيق هرمز، مشيرة إلى أن السفن التي ترغب في استخدام الممر المؤقت ستحتاج إلى التنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، بناء على الإحداثيات التي أعلنتها المنظمة والسلطات العمانية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك