العربية نت - الملك تشارلز دفع 30 مليون جنيه إسترليني كضرائب منذ توليه العرش القدس العربي - إيطاليا.. متظاهرون يطالبون بلدية روما بإنهاء تعاونها مع إسرائيل قناة الجزيرة مباشر - قراءة سياسية.. مضيق هرمز بين نصوص القانون الدولي وحسابات السياسية وكالة سبوتنيك - إعلام: إيران تتوقع تحقيق مكاسب سنوية غير متوقعة بنحو 40 مليار دولار من إعادة فتح مضيق هرمز العربي الجديد - اليمن: إحالة ملف الشهادات الجامعية المزورة إلى القضاء وكالة سبوتنيك - الوجبات السريعة تؤذي الدماغ قبل الجسم: دراسة تكشف آثارًا مقلقة على الذاكرة والمزاج وكالة سبوتنيك - الولايات المتحدة تعلن تقديم 150 مليون دولار مساعدات لفنزويلا لمواجهة آثار الزلزال العربي الجديد - رياضة البيلاتس... تمارين تغزو الأجسام والشاشات قناه الحدث - ارتفاع حصيلة ضحايا هجمات إسرائيل على لبنان إلى 4230 قتيلا و12179 جريحا القدس العربي - مستقبل أرنولد مع العراق يتحدد “بعد كأس العالم”
عامة

مسؤولان أميركيان: إيران أطلقت النار على سفينة الشحن في هرمز

البلاد
البلاد منذ 1 ساعة

هاجم الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، سفينة شحن ترفع علم سنغافورة أثناء عبورها مضيق هرمز، بحسب مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى، في خطوة تُعد اختباراً لاتفاق وقف التصعيد وإعادة فتح الممر الملاحي الح...

هاجم الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، سفينة شحن ترفع علم سنغافورة أثناء عبورها مضيق هرمز، بحسب مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى، في خطوة تُعد اختباراً لاتفاق وقف التصعيد وإعادة فتح الممر الملاحي الحيوي الذي وقعته الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي.

ووفقاً لمسؤولين أميركيين، تسبب الهجوم في أضرار بجسر القيادة الخاص بالسفينة، دون تسجيل أي إصابات بين أفراد الطاقم، بحسب ما أفادت به هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO).

وقع الحادث بالقرب من السواحل العُمانية بعد ساعات من تحذير البحرية التابعة للحرس الثوري السفن التجارية من استخدام مسارات بحرية داخل المضيق لم تعتمدها السلطات الإيرانية وفقا لصحيفة" وول ستريت جورنال" الأميركية.

وكانت المنظمة البحرية الدولية قد أبلغت شركات الشحن، الثلاثاء، بأنها تعمل بالتنسيق مع إيران وسلطنة عُمان ودول ساحلية أخرى والولايات المتحدة على إعداد ممرات إجلاء للسفن العالقة في الخليج العربي، والتي يُقدر عددها بالمئات.

وينص الاتفاق، الممتد لمدة 60 يومًا، على أن تبذل إيران أقصى جهودها لضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز، مقابل رفع الحصار الأمريكي المفروض على موانئها.

كما شمل الاتفاق إعفاءات من العقوبات على صادرات النفط الإيرانية، والسماح لطهران ببيع نفطها الخام بالدولار الأمريكي للمرة الأولى منذ عقود.

ولم يصدر البيت الأبيض تعليقًا فوريًا بشأن الهجوم أو تأثيره المحتمل على الاتفاق.

ورغم التوترات، شهدت حركة الملاحة عبر مضيق هرمز انتعاشًا ملحوظًا هذا الأسبوع، مسجلة أعلى مستوياتها منذ اندلاع الحرب.

وأظهرت بيانات تتبع السفن عبور ما بين 70 و80 سفينة عبر المضيق يوم الأربعاء.

من جهتها، أفادت شركة" كليبر" المتخصصة في تتبع حركة الشحن البحري بأن 70 سفينة عبرت المضيق خلال يوم واحد، وهو أكثر من ضعف عدد السفن المسجلة في اليوم السابق، ما يشير إلى عودة الثقة تدريجيًا لدى شركات الشحن بعد أشهر من التراجع الحاد بسبب مخاوف الهجمات الإيرانية والحصار الأميركي.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك