العربية نت - اليابان تتأهل برفقة السويد وكالة شينخوا الصينية - الجزائر توقع رسالة دولية مشتركة تدعو لمراجعة لائحة الاتحاد الأوروبي للميثان قناة القاهرة الإخبارية - موجز أخبار الرابعة صباحا من القاهرة الإخبارية الجزيرة نت - فرنسا تستهدف الصدارة وفاء للقائد الغائب العربية نت - هولندا تهزم تونس بثلاثية وتواجه المغرب في دور الـ32 سكاي نيوز عربية - ترامب: واشنطن ستشتري منتجات زراعية بأصول إيرانية الجزيرة نت - هرمز ليس طريقا سريعا يغلق ويفتح عبر بوابات إلكترونية وكالة شينخوا الصينية - رئيسة فنزويلا بالإنابة تأمر بتنفيذ حزمة إجراءات للإنقاذ وإعادة الإعمار بعد الزلزالين وكالة شينخوا الصينية - خط سكة حديد تشينغهاي-شيتسانغ في لاسا بمنطقة شيتسانغ الصينية العربي الجديد - المقاتلون المعارضون لطالبان ببلوشستان يفاقمون توتر كابول وإسلام أباد
عامة

رئيس الوزراء العراقى : الشركات الأمريكية في صدارة الأولويات بالعراق

اليوم السابع
اليوم السابع منذ 1 ساعة

قال رئيس الوزراء العراقى على الزيدى إن الشركات الأمريكية ستكون" في صدارة الأولويات" للعمل في العراق خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن العلاقة بين بغداد وواشنطن ستنتقل من شراكة عسكرية إلى شراكة اقتصادية ع...

قال رئيس الوزراء العراقى على الزيدى إن الشركات الأمريكية ستكون" في صدارة الأولويات" للعمل في العراق خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن العلاقة بين بغداد وواشنطن ستنتقل من شراكة عسكرية إلى شراكة اقتصادية عقب الانسحاب المقرر للقوات الأمريكية من البلاد.

وقال الزيدي إنه مع انسحاب آخر القوات الأمريكية من العراق في 30 سبتمبر، ستنتقل العلاقة مع الولايات المتحدة من شراكة عسكرية إلى شراكة اقتصادية، واصفا الولايات المتحدة بأنها الشريك المفضل حسبما نقلت قناة سكاي نيوز الإخبارية الخميس.

وأضاف أن الشركات الأمريكية ستحظى مستقبلا بالأولوية القصوى إذا رغبت في العمل داخل العراق، مشيرا إلى أنه جرى توجيه وزارات النفط والكهرباء والاتصالات إلى منح الأولوية للشركات الأمريكية الرصينة، مع التركيز على قطاعات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا والتنمية.

وأوضح أن" المجلس الوزاري للاقتصاد أقر مشاريع نفطية كبرى مع شركات دولية، من بينها شيفرون وهاليبرتون وHKN"، لافتا إلى أن قطاع الاتصالات العراقي يجري محادثات مع" ستارلينك".

وكشف الزيدي عن مقترح لإنشاء صندوق مشترك للطاقة والتنمية مع الولايات المتحدة، يمول بما يعادل 500 ألف برميل نفط يوميا، تخصص موارده لمشروعات الكهرباء والبنية التحتية، إضافة إلى تخصيص الكمية نفسها للمساهمة في إعادة ملء الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأميركي.

وقال: " سنناقش مع الجانب الأمريكي مشروع الطاقة والتنمية، بدءا من 500 ألف برميل يوميا مع إمكانية توسعه إلى مليوني برميل يوميا"، موضحا أن هذه الأرقام تبقى مرتبطة بـ" الظروف الاقتصادية والإنتاجية، وربما بما يتجاوز حدود حصة أوبك".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك