الجزيرة نت - غوغل تراقبك دائما.. أوقف هذه الإعدادات الآن لتستعيد خصوصيتك قناة الجزيرة مباشر - Window on Lebanon | Anticipation of Negotiation Results Amid Israeli Airstrikes on the South الجزيرة نت - أزمة حقوقية في أوغندا.. من قمع المعارضين إلى استهداف المحامين الجزيرة نت - طالبان في بروكسل.. هل تفتح ملفات الهجرة أبوابا للعلاقة مع أوروبا؟ الجزيرة نت - مصر ضد إيران في كأس العالم.. الموعد والقنوات الناقلة والتشكيلتان المتوقعتان وكالة الأناضول - فيدان يلتقي برجال أعمال أتراك في كندا رويترز العربية - رئيس الاستخبارات: الوضع الأمني السويسري يواجه تهديدات متزايدة وكالة الأناضول - صحف لبنانية: إسرائيل تتهرب وبيروت تتمسك بتحديد جدول زمني للانسحاب قناة التليفزيون العربي - عاجل │ روسيا تعلن حالة الطوارئ ودعوات روسية لبوتين بانتقام من أوكرانيا قناة القاهرة الإخبارية - البرازيل تتجه إلى أكبر إصدار لسندات الباندا في خطوة لاختبار فرص التمويل باليوان
عامة

إيران تنتقد البيان الخليجي الأميركي

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

انتقدت إيران، اليوم الجمعة، البيان المشترك لوزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو ووزراء خارجية مجلس التعاون الخلیجي، الصادر أمس الخميس، واصفة إياه بأنه" تدخل غير مسؤول واستفزازي"، ومحذرة من استمرار ما و...

انتقدت إيران، اليوم الجمعة، البيان المشترك لوزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو ووزراء خارجية مجلس التعاون الخلیجي، الصادر أمس الخميس، واصفة إياه بأنه" تدخل غير مسؤول واستفزازي"، ومحذرة من استمرار ما وصفته بـ" السلوكيات العدائية والتدخلية" في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، إن الحديث عن" التزام أميركي دائم بأمن الدول الأعضاء في مجلس التعاون" لا يعدو، بحسب توصيفها، كونه" خطاباً دعائياً وقلباً للوقائع"، معتبرة أن الوجود العسكري الأميركي في دول المنطقة" بات أكثر من أي وقت مضى عبئاً على شعوبها ومصدراً لانعدام الأمن والانقسام".

وذكرت الخارجية الإيرانية أنّ" استخدام الولايات المتحدة القواعد والإمكانات العسكرية المتمركزة في دول المنطقة في الحرب على إيران أظهر بوضوح أن واشنطن لا تولي أي اعتبار لأمن دول المنطقة، ولا للعلاقة معها"، داعية دول المنطقة إلى إعادة النظر في وجود تلك القواعد.

وأعربت الوزارة عن رفضها لما وصفته بـ" الكذبة الكبرى" بشأن برنامج إيران النووي، داعية حكومات الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي إلى عدم مجاراة واشنطن في تصوير هذا البرنامج على أنه تهديد، والانضمام إلى إيران من أجل تحقيق مبادرة إقامة منطقة غرب آسيا خالية من الأسلحة النووية، والعمل على دفع الولايات المتحدة إلى وقف عرقلتها لهذا المسار.

وقالت الوزارة إن" السلام والأمن المستدامين في المنطقة لا يمكن أن يتحققا إلا من خلال بناء الثقة والتعاون المتبادل بين دولها، وبعيداً عن التدخلات الأميركية" التي وصفتها بـ" المخربة"، كما رأت أن إدراج عبارة" التهديدات الناشئة عن إيران" في البيان الخليجي الأميركي" جزء من مفهوم مبتكر منذ سنوات" من إسرائيل والولايات المتحدة في إطار ما وصفته بـ" مشروع التخويف من إيران".

وفي هذا السياق، دانت الخارجية الإيرانية اعتبار القدرات الدفاعية الإيرانية مصدر تهديد في المنطقة، وقالت إن الحديث عن البرنامجَين الصاروخي والطائرات المسيّرة الإيرانية" يعد غير مسؤول ومداناً بالكامل"، في وقت اتهمت الولايات المتحدة بدفع دول مجلس التعاون إلى" سباق تسلح خطير ومفتوح، وتحويل منطقة الشرق الأوسط إلى ترسانة أسلحة ضخمة"، وأضافت الخارجية أن إيران" لن تبدي أي قدر من التساهل في الدفاع عن أراضيها وقدراتها المرتبطة بذلك".

وفي ما يتعلق بمضيق هرمز، ذكرت الخارجية الإيرانية أن المضيق يقع ضمن المياه الإقليمية للدولتَين الساحليتَين إيران وسلطنة عُمان، وأن ما ورد في البند الخامس من مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب" سيكون أساس العمل في ما يتعلق بإدارة الملاحة".

وختمت وزارة الخارجية الإيرانية بدعوة الدول الأعضاء في مجلس التعاون في الخلیج إلى" إعادة النظر في مقارباتها لأمن المنطقة"، مؤكدة أن" الأمن الجماعي لا يمكن أن يتحقق إلا عبر تعاون جميع دول المنطقة ومن دون تدخل خارجي".

إيران تحذر من تحركات جوية إسرائيليةإلى ذلك، أعلنت قيادة مقر" خاتم الأنبياء" للعمليات الإيرانية، اليوم الجمعة، عن تحركات للمقاتلات الإسرائيلية في أجواء بعض الدول المجاورة باتجاه إيران (من دون تسمية تلك الدول)، محذرة من أن الخطوة" تمثل تهديداً لأمن البلاد".

وقال مقر" خاتم الأنبياء"، وفق التلفزيون الإيراني، إنه" إذا كانت الولايات المتحدة غير قادرة على كبح إسرائيل والسيطرة عليها"، فإن إيران" لن تتحمل أي تهديد ضدها، وتعتبر أن الرد على هذه الإجراءات الخطيرة حق لها".

وفي غضون ذلك، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في منشور على منصة" إكس"، أن بلاده" لن تنسى عملية اغتيال المرشد الإيراني الراحل علي خامنئي، ولن تغفرها".

في الأثناء، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية رضا طلائي نيك، اليوم الجمعة، إن" العدو ماكر ولا ينبغي الوثوق به".

وبحسب وكالة" إيسنا" الإيرانية، قال طلائي نيك إن الخطوط الإيرانية الحمراء هي الشروط التي أعلنها المرشد مجتبى خامنئي، مضيفاً أن إيران ستواصل مواجهة أعدائها، وأن" النصر النهائي مرهون بالحفاظ على الوحدة واستمرار القوة الدفاعية"، وأضاف أن" العدو يسعى عبر روايات مضللة إلى نشر اليأس وإثارة الفرقة داخل البلاد"، وأن إيران، رغم محدودية ميزانيتها العسكرية، " تمكنت من زعزعة مصداقية الأعداء في المنطقة والعالم".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك