قال حسن سبيتي، خبير في الشؤون الإيرانية، إن وقوع مضيق هرمز في المياه الإقليمية الإيرانية والعُمانية، لا يعجب الإدارة الأمريكية، فالولايات المتحدة تريد أن تسير الأمور بصورة اعتيادية كما كانت عليه سابقًا، وليس انطلاقًا من حق هذه الدولة أو تلك، وكانت تعتبر الممرات البحرية ممرات حرة، لأنها تمر في مياه دولية.
الممر العميق يخضع للسيادة الإيرانيةأضاف خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه في حالة مضيق هرمز، فلا توجد مياه دولية، إذ يقع المضيق بين إيران وسلطنة عُمان، وهما الدولتان المشاطئتان الوحيدتان له، وصادف أن الجانب الواقع تحت السيادة الإيرانية، ضمن المياه الإقليمية الإيرانية، هو الممر العميق الذي تستطيع السفن الكبيرة العبور منه.
وأوضح أن هذا الأمر يحتاج إلى إدارة وصيانة، وبروتوكول، وهو ما لم يكن موجودًا في السابق، والآن تطالب إيران بهذا البروتوكول، مشيرًا إلى أن ما تريده الولايات المتحدة هو أن تبقى الأمور كما لو أنه لم يحدث شيء، وكأن إيران لم تتعرض لاعتداءات عبر هذا المضيق، ولم يُهدَّد أمنها القومي من خلاله.
إيران تؤكد ترسيخ الواقع الجديد في المضيقوأكد أن إيران لن تعود إلى ما كانت عليه، متابعًا: «نحن الآن في مرحلة انتقالية نحو تثبيت هذا الأمر، وسيأخذ ذلك وقتًا، وسيشهد أخذًا وردًا، ولكن في النهاية، فإن الإصرار الإيراني سيكرس هذا الواقع، لأن الولايات المتحدة أو غيرها من الصعب جدًا أن تقهر الجغرافيا، إلا إذا سيطرت على البر الإيراني، وهذه مسألة بالغة الصعوبة».

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك