أكد نائب وزير الخارجية الإيراني أن العبور الآمن عبر مضيق هرمز ليس مضمونًا من خلال أي مسارات موازية أو قرارات تُتخذ بمعزل عن اعتبارات طهران، مشددًا على ضرورة التنسيق مع الجانب الإيراني.
مذكرة التفاهم أساس تنظيم الملاحةأوضحت وزارة الخارجية الإيرانية أن البند الخامس من مذكرة التفاهم المبرمة بين طهران وواشنطن يمثل الأساس المعتمد لإدارة الملاحة في مضيق هرمز، مؤكدة أن المضيق يقع ضمن المياه الإقليمية لكل من إيران وسلطنة عُمان.
الحرس الثوري يحذر من مسارات غير معتمدةقالت القوة البحرية التابعة للحرس الثوري إن بعض الجهات أعلنت خلال الساعات الماضية عن مسار جديد لحركة السفن في مضيق هرمز دون إبلاغ إيران أو التنسيق معها، واصفة هذه الخطوة بأنها مرفوضة وتنطوي على خطورة بالغة.
وأضافت أن المسارات التي أعلنتها إيران هي الوحيدة المسموح بالعبور من خلالها، مؤكدة أن التنسيق مع القوة البحرية للحرس الثوري إلزامي، وأنه سيتم التعامل مع أي سفينة تخالف التعليمات، محذرة من أن الإبحار خارج المسارات المحددة يعد أمرًا محظورًا وخطيرًا.
عُمان تعلن ممرًا بحريًا مؤقتًامن جانبها، أعلنت سلطنة عُمان التنسيق مع المنظمة البحرية الدولية لإتاحة ممر بحري مؤقت أمام جميع السفن وفق إحداثيات محددة، مع إلزام السفن الراغبة في العبور بالتنسيق مع المنظمة الأممية.
وأكدت السلطنة أن هذه الخطوة تأتي انطلاقًا من مسؤوليتها تجاه مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمي، والتزامها بالقانون الدولي وقانون البحار، بما يضمن حرية الملاحة دون فرض رسوم عبور.
تأكيد على حرية الملاحة دون رسومكما شددت سلطنة عُمان على استمرار السماح بعبور السفن عبر مضيق هرمز دون فرض أي رسوم، في إطار التفاهمات التي جرت بين الولايات المتحدة وإيران، وبما يضمن انسيابية حركة التجارة العالمية.
وكان وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي قد بحث مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، خلال زيارة الوفد الإيراني إلى مسقط، مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة، لا سيما البند المتعلق بمضيق هرمز، حيث أكد الجانبان الالتزام بالقانون الدولي وضمان المرور الحر والآمن للسفن دون تحصيل رسوم.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك