رحّب جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، بإعلان سلطنة عُمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، إطلاقَ خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين، وذلك بإتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت للسفن وفق أحكام القانون الدولي وقانون البحار، بما يعزز حرية الملاحة في مضيق هرمز دون قيود أو شروط.
وأشاد البديوي بالمبادرة العمانية، واصفاً إياها بأنها" تجسّد النهج الحكيم الذي تنتهجه سلطنة عُمان في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي"، مؤكداً أنها تسهم في تعزيز سلامة الملاحة البحرية وترسيخ مبادئ القانون الدولي، وضمان انسيابية حركة التجارة الإقليمية والدولية.
في المقابل، أعرب البديوي عن رفضه القاطع وإدانته بأشد العبارات للادعاءات الإيرانية وتهديداتها لحرية الملاحة في مضيق هرمز، مشيراً إلى أن الخطوة العمانية" القيمة" ستسهم في إجلاء البحارة العالقين وتعزيز سلاسل الإمداد للاقتصادين الإقليمي والعالمي.
وشدد مجلس التعاون الخليجي على أن هذه المبادرة تعكس دعم دوله الكامل لجميع الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الأمن البحري، وترسيخ الاستقرار، وخفض التوترات في المنطقة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك