مجلس التعاون الخليجي يرحب بالمبادرة العُمانية لإجلاء آلاف البحارة العالقين في مضيق هرمزرحّب مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم، بإعلان سلطنة عُمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، عن إتاحة استخدام ممر بحري مؤقت للسفن بما يسهم في إجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في سفنهم بمضيق هرمز، ويعزز حرية الملاحة في المضيق وفقًا للقانون الدولي وقانون البحار.
وأشاد جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون، في بيان، بهذه المبادرة التي قال إنها" تجسد النهج الحكيم الذي تنتهجه سلطنة عُمان في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، وتعزيز سلامة وأمن الملاحة البحرية، وترسيخ مبادئ القانون الدولي، بما يسهم في ضمان انسيابية حركة التجارة الإقليمية والدولية".
كما أعرب عن رفض وإدانة مجلس التعاون بأشد العبارات للادعاءات الصادرة عن إيران، وتهديدها لحرية الملاحة في مضيق هرمز عقب الإعلان عن هذه المبادرة، مبينا أن هذه الخطوة تسهم في إجلاء البحارة العالقين وتعزيز سلاسل الإمداد للاقتصادين الإقليمي والعالمي، وتعكس دعم دول مجلس التعاون للجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الأمن البحري وترسيخ الأمن والاستقرار وخفض التوترات في المنطقة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك