سكاي نيوز عربية - رقم تاريخي جديد.. مبابي يتخطى بيليه في كأس العالم قناة الجزيرة مباشر - محور الصراع.. لماذا تشكل مدينة الأبيض مفتاح السيطرة على غرب السودان؟ سكاي نيوز عربية - ديمبلي يقود فرنسا للفوز على النرويج وتصدر المجموعة التاسعة سكاي نيوز عربية - مدرب الجزائر: نتطلع لهزيمة النمسا.. ولا ننتظر نتائج الآخرين Euronews عــربي - أكثر من مجرد ضغط نفسي.. ماذا يفعل التوتر بجسمك؟ سكاي نيوز عربية - إلغاء الامتحانات الثانوية في لبنان يثير جدلا واسعا سكاي نيوز عربية - فانس يحذر إيران بعد ضربة أميركية سكاي نيوز عربية - مناصرون لحزب الله يتظاهرون في بيروت ضد الاتفاق مع إسرائيل قناة التليفزيون العربي - اتفاق تاريخي بين لبنان وإسرائيل.. مباركة أميركية، ارتياح لبناني وحزب الله يرفض سكاي نيوز عربية - بعد هجوم استهدف سفينة.. الجيش الأميركي يضرب أهدافا إيرانية
عامة

عام دراسى استثنائى فى لبنان.. عدوان إسرائيل يلقى بظلاله على التعليم.. الحكومة تلغى امتحانات الثانوية العامة والبكالوريا الفنية والاعتماد على التقييمات.. دورات تدريبية تبدأ 21 يوليو

اليوم السابع
اليوم السابع منذ 1 ساعة

لم تقتصر تبعات العدوان الإسرائيلي على لبنان على أمن واستقرار الدولة وحركات النزوح الكثيفة من الجنوب الذى أضحى يواجه قصفا يوميا لم يوقفه قرار هش لوقف إطلاق النار، بل امتدت آثاره إلى الحياة التعليمية، ف...

لم تقتصر تبعات العدوان الإسرائيلي على لبنان على أمن واستقرار الدولة وحركات النزوح الكثيفة من الجنوب الذى أضحى يواجه قصفا يوميا لم يوقفه قرار هش لوقف إطلاق النار، بل امتدت آثاره إلى الحياة التعليمية، فما بين الخوف على الطلاب والحرص على استكمال المسيرة التعليمية في لبنان، حسم مجلس الوزراء اللبناني امتحانات هذا العام، حيث قرر إعفاء التلاميذ المسجلين في المنهج اللبناني في الصف الثالث ثانوي بفروعه الأربعة والصف الأخير من شهادة البكالوريا الفنية بناء على نتائج الدرجات المدرسية للطلاب النظاميين؛ من الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة والبكالوريا الفنية بكل فروعها للعام الدراسي 2025 ـ 2026.

ومنحهم شهادة نجاح استناداً إلى نتائج التقييم المدرسي، شرط أن يكون التلميذ ناجحاً بمعدل لا يقل عن 9.

5، كما تقرر إجراء دورة خاصة استثنائية لمرة واحدة لشهادة الثانوية العامة والبكالوريا الفنية ابتداء من ٢١ - ٧-٢٠٢٦ بما يحفظ حق ومصالح الفئات التي هي بحاجة إلى شهادات رسمية.

احتفال في الساحات بعد القرار.

شهدت ساحات بيروت وعدد من المناطق في لبنان خروج الطلاب للاحتفال بعد قرار إلغاء امتحانات الشهادة الثانوية ومنح الطلاب شهادة نجاح عن العام الدراسي، وسط تفاعل واسع من الطلبة وعائلاتهم.

نقابة المعلمين: نأسف لمظاهر الاحتفال بقرار إلغاء الامتحاناتومن جانبها اعربت نقابة المعلمين، في بيان نشرته الوكالة الرسمية للأنباء فى لبنان، عن أسفها لما شهدته بعض ساحات بيروت من مظاهر احتفال بقرار إلغاء الامتحانات الرسمية، بعدما تعذر إجراؤها للأسباب التي أعلنتها وزيرة التربية والتعليم العالي الدكتورة ريما كرامي، والتي وضعت الرأي العام أمام واقع تربوي وإداري وأمني لا يمكن تجاهله"، معتبرة انه مشهد مؤسف ومهين في حق التربية اللبنانية وتاريخها المشرف، وفي حق الجسم التربوي بأكمله من معلمين ومديرين وإداريين وكل من حمل رسالة المدرسة الرسمية والخاصة في لبنان على مدى عقود.

ورأت أن هذا المشهد لا يمكن النظر إليه بوصفه تفصيلا عابرا، بل هو تعبير خطير عن الدرك الذي أوصلت إليه السلطة السياسية قطاع التربية في لبنان.

وجدد النقابة دعوتها إلى إعادة الاعتبار إلى المدرسة اللبنانية وإلى الامتحانات الرسمية وإلى قيمة الجهد والاستحقاق، بعيدا من الشعبوية والارتجال والدعوات التي لا تبني وطنا ولا تحمي مستقبلا.

وتساءلت النقابة: " هل هذه هي صورة التلميذ اللبناني التي نريدها؟ هل هذا هو النموذج الذي ينتظر قرار إلغاء الامتحان ليخرج إلى الشارع احتفالا؟ وهل هؤلاء هم أنفسهم التلامذة اللبنانيون الذين لطالما رفعوا اسم لبنان في الجامعات والمختبرات والمؤسسات في العالم؟ ".

اضافت: " للأسف، الجواب هو لا.

فالصورة المشرفة التي عرفناها عن الطالب اللبناني شوهها اليوم هذا المشهد المخزي في بعض ساحات بيروت، وهو مشهد لا يعبر عن تاريخ التربية في لبنان، ولا عن قيمة الشهادة الرسمية ولا عن معنى الاستحقاق العلمي".

وإذ حملت النقابة مجلس الوزراء" المسؤولية الكاملة عما آلت إليه الأمور"، رأت أن" ما حصل ليس مجرد تعثر في إدارة ملف الامتحانات، بل نتيجة تراكم طويل من السياسات المرتبكة، وصولا إلى تشويه قيمة الشهادة اللبنانية في وعي الطلاب والرأي العام.

فالوصول إلى لحظة يصبح فيها إلغاء الامتحان مناسبة للاحتفال، فذلك إنذار خطير إلى حجم الانهيار الذي أصاب النظرة إلى التعليم وإلى حجم المسؤولية الملقاة على من تولى إدارة هذا الملف".

أسباب قرار إلغاء امتحانات هذا العامتعود أسباب اتخاذ الحكومة هذا القرار، وفق ما أعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي اللبنانية ريما كرامي إلى الظروف الاستثنائية التي يعيشها لبنان، مشدد على أن مسؤولية الدولة تجاه المواطنين والطلاب تفرض اعتماد الخيار الأكثر واقعية ضمن المعطيات المتاحة رغم جهوزية وزارة التربية اللوجستية لإجراء الامتحانات بدوراتها الثلاث التي كانت مقررة، وقد أصرينا، انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص، أن يستجيب هذا القرار للواقع الحالي فيما يحافظ على حق كل طالب لديه حاجة ملحة إلى الحصول على شهادة البكالوريا الرسمية لضمان مستقبله الأكاديمي والمهني، ويعطي فرصة إضافية للطلاب الذين لديهم معدل علامات راسب في الجزء الأول من العام الدراسي لتحسين نتيجتهم ولهذا السبب، سيتضمن المرسوم آلية خاصة تتيح لهذه الفئات التقدم للدورة الخاصة الاستثنائية وفق شروط محددة تعلنها الوزارة.

وأكدت كرامى أن القرار جاء بناء على دراسة الواقع الأمني، وبعد الاطلاع على المعطيات والتقارير المقدمة من الجهات المختصة، ومناقشة اقتراحات وزارة التربية والتعليم العالي والتزاما بسعيه لتأمين تكافؤ الفرص.

أشارت كرامى إلى أن مجلس الوزراء قرر إعفاء التلامذة في المدارس والثانويات والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة من الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة والبكالوريا الفنية بكل فروعها للعام الدراسي ٢۰۲٥ – ۲۰۲٦.

ومنح إفادة نجاح للعام ۲۰۲٥ – ٢٠٢٦ للتلامذة المسجلين في المنهج اللبناني في الصف الثالث ثانوي بفروعه الأربعة و الصف الاخير من شهادة البكالوريا الفنية بناء على نتائج التقييم والعلامات المدرسية للطلاب النظاميين شرط أن يكون الطالب ناجحا بمعدل لا يقل عن ٩.

٥ كحد ادنى حتى تاريخ ١-٣-٢٠٢٦.

أشارت الوزيرة إلى تنظيم دورة خاصة استثنائية لمرة واحدة لشهادة الثانوية العامة والبكالوريا الفنية ابتداء من ٢١ يوليو المقبل للفئات التالية:- المرشحين للطلبات الحرة.

- المرشحين الراسبين في ثانوياتهم ومعاهدهم الرسمية او الخاصة حتى ١-٣-٢٠٢٦.

- التلامذة الناجحين والذين لديهم حاجة ملحة للحصول على الشهادة الرسمية مع علامات كشرط الحصول على قبول او منحة جامعية للدراسة في لبنان او في الخارج، أو للتقدم لعمل او مركز يلزم ابراز الشهادة الرسمية مع علاماتها.

رسالة من وزير التعليم لطلاب لبنانوجهت وزيرة التعليم رسالة إلى طلاب لبنان قالت فيها" أعرف أن كثيرين منكم كانوا يستعدون للامتحانات منذ أشهر طويلة، وأنكم بذلتم جهدا كبيرا في ظروف لم تكن سهلة أبدا، لكنني أريدكم أن تعلموا أن ما بنيتموه من معرفة وما بذلتموه من جهد خلال هذا العام لن يضيع، وأن مسؤوليتنا اليوم هي أن نضمن انتقالكم إلى المرحلة المقبلة بأقل الأضرار، وبأكبر قدر ممكن من العدالة والوضوح والطمأنينة؛ وستبقى وزارة التربية إلى جانبكم، وستعمل بكل إمكاناتها كي لا يدفع أي طالب ثمن ظروف لم يخترها".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك