أكثر من 30 ألف مستفيد من البرامج التوعوية لمكافحة المخدرات العام الماضيبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف 26 يونيو من كل عام أكدت الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، ممثلة في إدارة مكافحة المخدرات مواصلة جهودها على مدار الساعة للتصدي لآفة المخدرات والحد من انتشارها، عبر تعزيز عمليات المكافحة والوقاية والتوعية.
وقالت الملازم أول فَيّ خليل الشنو رئيس فرع التوعية بشعبة الإعلام الجنائي، في مداخلة إذاعية، إن إدارة مكافحة المخدرات تمكنت خلال عام 2025 من ضبط أكثر من 2000 قضية مخدرات، تنوعت بين التهريب والترويج والتعاطي، مشيرة إلى أن قضايا التعاطي شكلت النسبة الكبرى من إجمالي القضايا المضبوطة.
وأضافت أن الإدارة ضبطت خلال الربع الأول من عام 2026 نحو 475 قضية، إلى جانب رصد وظهور أنواع جديدة من المخدرات المصنعة والسائلة، وهو تطور تتم متابعته من كثب من قبل الأجهزة الأمنية لحماية المجتمع، فضلاً عن ضبط آلاف أقراص المؤثرات العقلية.
وأكدت الشنو أن أساليب تهريب وترويج المخدرات شهدت تطوراً ملحوظاً، إذ انتقل العديد من المروجين إلى استغلال الفضاء الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي لاستهداف الضحايا، مشيرة إلى أن إدارة مكافحة المخدرات تتعامل مع هذه التحديات باحترافية، من خلال ضبط المروجين وإحالتهم إلى النيابة العامة، إلى جانب التنسيق المستمر مع جهات إنفاذ القانون خارج المملكة لملاحقة المتورطين المقيمين في الخارج.
ودعت جميع المواطنين والمقيمين إلى عدم التجاوب مع أي رسائل أو حسابات مجهولة تعرض مواد مخدرة، والإبلاغ عنها فوراً عبر الخط الساخن لإدارة مكافحة المخدرات (996)، مؤكدة أن جميع البلاغات تعامل بسرية تامة.
وفي الجانب الوقائي أوضحت الشنو أن التوعية تمثل أحد أهم محاور مكافحة المخدرات، حيث تنفذ شعبة الإعلام الجنائي برامج توعوية في مختلف مناطق المملكة، تستهدف مختلف فئات المجتمع، وتقدم رسائلها باللغات العربية والإنجليزية والأردية لضمان وصولها إلى أكبر شريحة ممكنة.
وأشارت إلى أنه خلال عام 2025 تم تنفيذ أكثر من 300 محاضرة وحملة ومعرضا توعويا، استفاد منها أكثر من 30 ألف شخص، فيما شهدت الأشهر الستة الأولى من عام 2026 تنفيذ أكثر من 90 محاضرة توعوية، استفاد منها ما يزيد على 22 ألف شخص.
.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك