واغادوغو 26 يونيو 2026 (شينخوا) أعلنت بوركينا فاسو مساء يوم الجمعة أنها قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا بأثر فوري، وفقاً لبيان صدر عن مكتب رئيس وزراء بوركينا فاسو.
ووفقا للبيان، فإن هذا القرار جاء بعد" تقييم شامل للوضع الراهن للعلاقات الثنائية بين بوركينا فاسو وفرنسا".
وأوضحت الحكومة أن" الظروف الأساسية لتعزيز العلاقات القائمة على الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة واحترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية والسيادة الوطنية لم تعد قائمة".
وقالت بوركينا فاسو إنها" اختارت المسؤولية والسيادة"، مشددة على أن هذا القرار" لا يمس بأي حال من الأحوال الروابط التاريخية والإنسانية والثقافية والاجتماعية بين الشعبين البوركيني والفرنسي"، وأنه" يتعلق فقط بالإطار المؤسسي للعلاقات الدبلوماسية بين الدولتين".
وأكدت حكومة بوركينا فاسو مجددا التزامها بضمان حماية الرعايا الأجانب على أراضيها، ودعت المواطنين إلى التحلي" بالمسؤولية وضبط النفس والروح المدنية" تجاه المواطنين الفرنسيين وجميع المغتربين الآخرين المقيمين في بوركينا فاسو.
وأكد البيان عزم الحكومة على انتهاج سياسة خارجية مستقلة قائمة على تنويع شراكاتها، وتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب، وتطوير علاقات متوازنة مع جميع الدول، ودعم السلام والأمن والتنمية المستدامة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك