دخل التصعيد الأمريكي الإيراني مرحلة جديدة بعدما أعلن الحرس الثوري تنفيذ رد عسكري بعد ساعات قليلة من الهجمات الجوية التي شنتها مقاتلات الجيش الأمريكي على السواحل الإيرانية.
وأعلنت العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني عن تنفيذ رد عسكري مباشر استهدف مواقع تمركز للجيش الأمريكي في المنطقة، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة" تسنيم" الإيرانية.
تأتي هذه التطورات المتلاحقة كارتداد مباشر لسلسلة أحداث بدأت الخميس؛ حين أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن تعرض سفينة تجارية لهجوم بطائرة مسيرة أثناء عبورها مضيق هرمز.
ووفقاً لتقارير إعلامية، رد الجيش الأمريكي الجمعة بقصف منشآت حيوية داخل إيران شملت مواقع تخزين صواريخ ومستودعات مسيّرات ورادارات ساحلية.
في المقابل، قدم بيان الحرس الثوري - بحسب وكالة تسنيم - رواية مغايرة؛ حيث اعتبر التحرك الأمريكي" اعتداءً ونقضاً للعهود"، مشيراً إلى أن القصف الأمريكي جاء بذريعة عبور سفينة تجارية لمسار غير مصرح به في مضيق هرمز.
وشدد البيان الإيراني على أن طهران تتولى رسمياً ترتيبات تنظيم ومراقبة حركة العبور في المضيق بموجب البند الخامس من" مذكرة تفاهم إسلام آباد"، متهماً واشنطن بالسعي للتنصل من هذه الالتزامات الدولية عبر اختلاق الذرائع والتحركات العسكرية، بحسب ما أوردته الوكالة الإيرانية.
واختتم الحرس الثوري بيانه المنشور بتوجيه تحذير حاد للإدارة الأمريكية، مؤكداً أن القوات البحرية الإيرانية نجحت في إيصال" الرد المناسب" للجانب الأمريكي، مهدداً بالقول: " في حال تكرار أي اعتداء، فإن ردنا سيكون أوسع وأشد من هذا الرد"، لتبقى القصة مفتوحة على كافة الاحتمالات رغم المساعي الدبلوماسية السابقة للحفاظ على وقف إطلاق النار.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك