قال الحرس الثوري الإيراني اليوم السبت إنه استهدف مواقع عسكرية أميركية في المنطقة ردا على ضربة أميركية جديدة ضد إيران.
ولم يقدم الحرس الثوري تفاصيل عن المواقع التي استهدفها في المنطقة.
جاء بيان الحرس الثوري الإيراني بعد أن نشرت وكالة أنباء الطلبة شبه الرسمية بيانا في وقت سابق قالت إنه صادر عن الحرس الثوري الإيراني عن أن رد القوة على هجوم أميركي جديد ضد إيران سيكون «سريعا وحاسما»، قبل أن تحذف البيان لاحقا.
فانس: العنف سيقابل بالعنفقال نائب الرئيس الأميركي جيه.
دي فانس منتصف ليلة الجمعة/ السبت إن «العنف سيقابل بالعنف» بعد أن شنت الولايات المتحدة ضربة جوية على إيران في أعقاب هجوم على سفينة تجارية في مضيق هرمز.
وأضاف «إذا كانت لديهم خلافات بشأن كيفية تطبيق مذكرة التفاهم، فيمكنهم التواصل هاتفيا».
ضربات أميركية على مواقع إيرانيةوشن الجيش الأميركي غارات جوية مكثفة استهدفت مواقع تابعة لإيران في منطقة مضيق هرمز الاستراتيجية، وذلك وفق ما نقله موقع «أكسيوس» الإخباري عن مسؤول أميركي.
وأصدر الجيش الأميركي بيانا لاحقا، أكد فيه أن الطائرات الحربية شنت هجمات على مواقع تخزين صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية، بالإضافة إلى مواقع رادار ساحلية، وذلك بعد أن استهدفت طهران السفينة «إم/في إيفر لافلي» في 25 يونيو بطائرة مسيرة هجومية أحادية الاتجاه.
وتابع قائلا «قواتنا حاضرة ويقظة لضمان الالتزام بجميع بنود الاتفاق الإيراني وتنفيذها بالكامل ودخولها حيز التنفيذ تماما ».
وكانت سفينة الشحن، التي ترفع علم سنغافورة، تغادر مضيق هرمز قبالة الساحل العماني وقت الهجوم الإيراني.
وأكد المسؤول الأميركي لأكسيوس ضرب أهداف إيرانية محددة في المنطقة، وذلك تزامنًا مع ما أوردته وسائل إعلام إيرانية بشأن سماع دوي انفجار قوي في مدينة «سيريك» الساحلية داخل إيران.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية بسقوط مقذوف على رصيف ميناء في مدينة سيريك جنوبي إيران.
وقُبيل فجر اليوم السبت قالت شبكة سي إن إن نقلا عن مسؤول أميركي: إن الضربات الأميركية في إيران انتهت،وجاءت الضربة بعد لحظات من تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي توعد فيه طهران، معربًا عن استيائه البالغ من التصرفات الإيرانية الأخيرة، مؤكدًا أن بلاده لن تتغاضى عما حدث يوم الخميس إثر تعرض سفينة شحن باهظة الثمن للإصابة في الممر المائي.
وقال: «لا يعجبني ما فعله الإيرانيون الخميس.
لذا ستعرفون عندما أرد ».
وأمس الجمعة، قالت هيئة أنشأتها إيران لإدارة مضيق هرمز، تحت مسمى «هيئة المضيق في الخليج الفارسي»، في منشور على منصة إكس، الخميس، إن السفن التي تعبر خارج المسارات التي حددتها الهيئة لن يُضمن لها العبور الآمن.
وقالت الهيئة: «تتحمل الجهة المالكة والمشغلة وربان السفينة المسؤولية عن العواقب الناجمة عن المرور عبر مسارات غير مصرح بها ».
وصدر تحذير الهيئة بعد أن قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن سفينة شحن أبلغت عن هجوم مشتبه به قرب عُمان أثناء عبورها مضيق هرمز، فيما قال مسؤولان أميركيان لـ«رويترز» إن إيران أطلقت النار على السفينة.
وقال الحرس الثوري الإيراني، في وقت سابق من اليوم، إن العبور الآمن للمضيق لن يكون ممكنًا إلا من خلال المسارات التي تحددها إيران، مضيفًا أنه سيتخذ إجراءات ضد السفن التي لا تلتزم بذلك.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك