أعلنت وزارة التجارة العراقية عن آخر مستجدات موسم تسويق الحنطة لعام 2026، مؤكدة أن الكميات المستلمة من المزارعين في عموم البلاد، بما في ذلك إقليم كوردستان، بلغت نحو 4 ملايين و100 ألف طن حتى الآن.
وقال المدير العام للشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة حيدر نوري الكرعاوي لشبكة رووداو الإعلامية، يوم السبت (27 حزيران 2026) إن" الكميات المستلمة لغاية الآن بنحو 4 ملايين و100 ألف طن، من جميع محافظات العراق، وبضمنها اقليم كوردستان".
وأوضح حيدر نوري الكرعاوي أن" الكميات المستلمة من اقليم كوردستان لغاية الأمس هي 154 ألف طن، والمتبقي بنحو 250 ألف طن".
ولفت إلى أن" عمليات الاستلام أُغلقت في المحافظات، بينما لا تزال المراكز مستمرة في استقبال المحصول في خمس محافظات وهي أربيل، السليمانية، دهوك، كركوك، ونينوى".
يذكر أنه في 12 حزيران الجاري، بدأت عملية استلام القمح في سايلوهات محافظتي أربيل ودهوك، وتلتها محافظتا السليمانية وحلبجة، ولاتزال العملية مستمرة حتى الآن.
الحكومة العراقية كانت قد قررت هذا العام استلام 400 ألف طن من قمح إقليم كوردستان؛ حيث تُصنف 292 ألف طن منها ضمن الخطة الزراعية بسعر 700 ألف دينار للطن، بينما تُعتبر أكثر من 108 آلاف طن خارج الخطة وسيتم استلامها بسعر 500 ألف دينار للطن الواحد.
استلام الحنطة من خارج الخطةونوّه حيدر نوري الكرعاوي الى أنه" سيتم البدء باستلام الكميات خارج الخطة في محافظتي كركوك ونينوى"، مردفاً أنه" تم غلق الاستلام من محافظات صلاح الدين وديالى والأنبار وجميع محافظات الوسط والجنوب".
وتوقع المدير العام للشركة العامة لتجارة الحبوب أن" يصل إجمالي الكميات المسوقة لهذا الموسم بنحو 5 ملايين طن أو أقل من ذلك بقليل".
حيدر نوري الكرعاوي أشاد بجودة القمح المستلم لهذا العام واصفاً اياه بـ" الممتاز"، ومؤكداً على نجاح الخطة التسويقية الحالية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك