أكد د.
بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج على ضرورة الانسحابات التدريجية لإسرائيل من المناطق التي تحتلها جنوبي لبنان.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفى بين د.
بدر عبد العاطي، مع الدكتور نواف سلام، رئيس مجلس الوزراء اللبناني، مساء أمس الجمعة، تناول مستجدات الأوضاع في لبنان والتطورات الأخيرة ذات الصلة بالاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه بين لبنان وإسرائيل أمس برعاية أمريكية.
وأطلع رئيس الوزراء اللبناني خلال الاتصال الوزير عبد العاطي على تفاصيل الاتفاق الإطاري، وقد رحب الوزير المصري بهذه الخطوة، مؤكدا ان الاتفاق يمثل بداية هامة، مشددا على ضرورة الانسحابات التدريجية لاسرائيل من المناطق اللتي لا تزال تحت الاحتلال الاسرائيلى، بما يتيح انتشار الجيش اللبناني وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية.
الانسحاب الإسرائيلي الكاملكما أكد الوزير عبد العاطي على أهمية البناء على هذا التطور وصولاً إلى الانسحاب الإسرائيلي الكامل من لبنان، والتنفيذ الكامل وغير الانتقائي لقرار مجلس الأمن رقم 1701.
كما جدد دعم مصر الكامل للحكومة اللبنانية وسياساتها الرامية إلى بسط سيادة الدولة على كامل أراضيها، بما في ذلك نشر الجيش اللبناني في جميع أنحاء البلاد، وحصر السلاح تحت سلطة الدولة، بما يعزز أمن لبنان واستقراره.
ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء اللبناني عن تقديره للدعم الذي تقدمه مصر للبنان، مثمناً المواقف المصرية الثابتة والمساندة للدولة اللبنانية ومؤسساتها، ومؤكداً الحرص على مواصلة التنسيق والتشاور مع مصر إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، اليوم السبت، إن الاتفاق مع لبنان يحاول منع مصدر التمويل لحزب الله بينما يفتح الاتفاق مع إيران الباب اقتصاديًا أمام الممول الرئيسي لحزب الله.
وأضاف لابيد، في تصريحات صحفية، أن الاتفاق مع إيران لا يتضمن بندا يمنع إيران من استخدام التسهيلات الاقتصادية في تمويل حزب الله.
وتابع لابيد: «كان ينبغي على الحكومة الإسرائيلية أن تطالب بمنع التمويل الإيراني لحزب الله».
وأكد زعيم المعارضة الإسرائيلية أنه لا يمكن مطالبة لبنان بتجفيف موارد حزب الله وفي الوقت نفسه السماح لإيران بإحيائه من جديد.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك