ترأس الدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس جامعة المنوفية، اجتماع مجلس إدارة المركز الجامعي للتطوير المهني بالجامعة، مؤكدًا اعتزازه بالمركز و الدور الحيوي الذي يقوم به في دعم و تأهيل الطلاب و الخريجين، مشيرًا إلى أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة الإعداد المهني و ربطها بمتطلبات سوق العمل.
حضر الاجتماع كل من: الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة، المشرف على قطاع التعليم و الطلاب، و الدكتورة غادة حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث، و سعاد بيومي أمين عام الجامعة، و الدكتور هاني عبد العزيز، و أعضاء مجلس الإدارة.
أكد رئيس الجامعة، أن مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني يمثل نموذجًا متكاملًا لتوجيه و تأهيل الطلاب و الخريجين، من خلال تنمية مهارات ريادة الأعمال، و مهارات التوظيف و القيادة، و اللغة الإنجليزية، إلى جانب المهارات التقنية المتخصصة التي تسهم في رفع جاهزية الخريجين لسوق العمل.
أشار «القاصد» إلى أهمية تعزيز الربط بين العملية التعليمية و احتياجات سوق العمل محليًا و دوليًا، موضحًا أن مراكز التطوير المهني تلعب دورًا محوريًا في مساعدة الطلاب و الخريجين على تخطيط مسارهم المهني و اكتساب المهارات المطلوبة للمنافسة في مختلف القطاعات.
أضاف رئيس الجامعة، أن المشروع يعمل على تحديد الاحتياجات و الفجوات في سوق العمل من خلال الدراسات و المسوحات الميدانية و بناء شراكات مع جهات الأعمال، بما يتيح توفير البيانات اللازمة للجامعات لتطوير المناهج و البرامج الدراسية بما يتوافق مع المتغيرات الحديثة، مشيرًا إلى أهمية تفعيل دور وحدة الخريجين و وحدة متابعة الخريجين بالجامعة لإجراء الدراسات و الإحصاءات المتعلقة بإعداد الخريجين و نسب التشغيل و تحديد متطلبات الشركات و سوق العمل.
كما ناقش رئيس الجامعة، أوجه التطوير المطلوبة في مهارات و معارف الطلاب و الخريجين، و ضرورة تعريفهم بالوظائف و التخصصات المستحدثة و المعايير الحديثة لاختيار الوظائف، بما يتناسب مع طبيعة الدراسة بالكليات النظرية و العملية و قدرات الطلاب.
و خلال الاجتماع، استعرض المدير التنفيذي للمركز الجامعي للتطوير المهني أبرز إنجازات و أنشطة المركز خلال الفترة الماضية، و التي شملت تنفيذ برامج تدريبية و ورش عمل متنوعة، و تقديم خدمات دعم و توظيف للخريجين.
كشف التقرير عن تقديم 160 ألفا و 40 خدمة في مجال الإرشاد الأكاديمي، و تنفيذ برامج الإرشاد المهني و التدريبات التخصصية استفاد منها 11,755 طالبًا و خريجًا، بالإضافة إلى تقديم 6,041 خدمة في مجالات التوظيف و التدريب، إلى جانب تنفيذ دراسات لتتبع الخريجين و تعزيز ارتباطهم بالجامعة.
كما شارك المركز في العديد من المبادرات القومية و الرئاسية، و مبادرات التحالف و التنمية، و برامج تمكين ذوي الإعاقة و الطلاب الوافدين، فضلًا عن تنظيم عدد كبير من ورش العمل و اللقاءات و البرامج التدريبية التي تستهدف رفع كفاءة الطلاب و الخريجين و تعزيز جاهزيتهم لسوق العمل.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك