تزور ثلاثة وفود من إقليم كوردستان بغداد، أحدها لمناقشة مسألة راتب شهر حزيران والإيرادات غير النفطية، التي عدّ إقليم كوردستان في وقت سابق أن تحديدها بمبلغ 120 مليار دينار شهرياً" لا يستند إلى أساس قانوني".
أما الوفد الآخر، فسيبحث مسألة نظام الأسيكودا، الذي لا تزال بعض فقراته تحتاج إلى قرار نهائي، رغم توصل الجانبين إلى تفاهمات.
كما ينبغي على المجلس الوزاري الاقتصادي العراقي التصويت على مسودة التفاهم بين الجانبين.
وقّع وفد إقليم كوردستان المختص بالكمارك ونظام الأسيكودا، في 18 حزيران 2026، مع مسؤولي الهيئة العامة للجمارك العراقية، مذكرة تفاهم تضم 16 نقطة لحل القضايا العالقة بينهما والمتعلقة بتنفيذ هذا النظام في إقليم كوردستان.
وبموجب هذا التفاهم، تُمنح صلاحيات كاملة لإقليم كوردستان في تسجيل الشركات ضمن نظام الأسيكودا، كما ستتم إضافة اللغة الكوردية إلى النظام، وتوحيد التعرفة الكمركية بين الجانبين، وتشكيل لجنة مشتركة لمعالجة ملف المنافذ الحدودية في إقليم كوردستان التي لم يتم الاعتراف بها رسمياً حتى الآن.
ويبحث الوفد الثالث ملف السجناء السياسيين، إذ تم تسليم قائمة تضم نحو 25 ألف سجين سياسي إلى الحكومة العراقية بهدف معادلة رواتبهم، فيما لم يتسلم قسم كبير منهم سوى الرموز التعريفية حتى الآن، دون صرف الرواتب لهم.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك