عمان - رسمت وجوه طلبة الثانوية العامة (التوجيهي)، من جيل 2008، أمس، ملامح مختلفة مع خروجهم من قاعات امتحان رياضيات الأعمال؛ فبعد أيام من الترقب والقلق، بدت الابتسامات أكثر حضورا، وتبادل الطلبة عبارات الاطمئنان فور انتهاء الجلسة، في مشهد عكس حالة من الارتياح تجاه مستوى الامتحان.
اضافة اعلانووصف عدد من الطلبة الأسئلة بأنها جاءت واضحة وسلسة، وخالية من التعقيد، مؤكدين أنها اعتمدت على الأفكار الواردة في المنهج، ولم تحمل مفاجآت أربكتهم داخل القاعة، مشيرين إلى أن الوقت المخصص كان كافيا للإجابة عن جميع الأسئلة ومراجعتها بهدوء.
وهذا ما أكده الطالب محمد الرواشدة بقوله: إن الامتحان كان سهلا ومناسبا لقدرات الطلبة، وإن المدة الزمنية المخصصة للامتحان كانت ملائمة لطبيعة الأسئلة، مبينا أن الطالب المتمكن من دراسته يستطيع تحقيق علامة مرتفعة.
من جانبها، قالت الطالبة تالا عمر: إن الامتحان كان مناسبا ومراعيا لقدرات الطلبة، مشيرة إلى أنها دخلت الامتحان وهي تحمل قدرا من التوتر، كون مبحث رياضيات الذي يدرس للمرة الأولى، إلا أن هذا الشعور تبدد مع قراءة الأسئلة الأولى، ما منحها ثقة أكبر في قدرتها على الإجابة، لينتهي الامتحان وسط أجواء من الرضا والتفاؤل.
وبينت الطالبة لين حسام أن أسئلة الامتحان كانت سهلة ومباشرة وضمن المنهج المقرر، والمدة الزمنية كانت كافية، فيما وصف محمود فواز الأسئلة بأنها تراوحت بين السهولة والمتوسط، لكن بشكل عام راعى الامتحان الفروق الفردية، وأتاح للطالب الذي استعد جيدا فرصة تحقيق نتائج مميزة، معربا عن أمله بأن تستمر الامتحانات المقبلة بالمستوى ذاته من الوضوح والتوازن، بما يساعده على تقديم أفضل ما لديه في بقية المباحث.
ورأت الطالبة سارة هشام أن الامتحان جاء ضمن المستوى المتوسط، وأن المدة الزمنية للامتحان كانت كافية ومناسبة لطبيعة الأسئلة، مشيرة إلى أن الأسئلة تتناسب مع قدرات الطلبة المختلفة، وهذا ما أكده أيضا الطالبان مأمون صبري ومازن الخوالدة، اللذان قالا: إن الأسئلة كانت" من المنهاج المقرر، ولا غموض فيها".
كما أبدى الطالب مازن قاسم ارتياحه ورضاه عن الامتحان، مشيرا إلى أن الأسئلة كانت مناسبة لقدرات الطلبة، وأن الطالب المتمكن من دراسته يستطيع الإجابة عنها، وشاطره الرأي نفسه الطالب زيد كامل، قائلا: إن الامتحان بمجمله مريح وسهل ويراعي الفروقات الفردية بين الطلبة.
وأوضح كامل أن المدة الزمنية كانت مناسبة ومتوافقة مع طبيعة الأسئلة، مشيرا إلى أن الامتحان لم يحمل أفكارا غريبة، وأن جميع الأسئلة جاءت ضمن المنهاج المقرر.
بدوره، قال أستاذ الرياضيات أسامة العكور: إن امتحان رياضيات الأعمال جاء منسجما مع المنهج، موضحا أن نحو 80 % من الأسئلة كانت مباشرة وواضحة من الكتاب المدرسي، فيما جاءت الـ20 % المتبقية ضمن مستوى المهارات العليا، إلا أنها استندت أيضا إلى أمثلة وأنماط أسئلة واردة في الكتاب، دون الخروج عن محتواه.
وأضاف العكور لـ" الغد" أن الامتحان راعى الفروق الفردية بين الطلبة، وتضمن تنوعا مناسبا في الأسئلة، مؤكدا أن الطالب الذي درس الكتاب المدرسي واستوعب محتواه بشكل جيد يستطيع تحقيق العلامة الكاملة، وأن جميع الطلبة الذين استعدوا للمبحث لديهم فرصة حقيقية لاجتياز الامتحان بنجاح.
وكان قد تقدم نحو 29590 طالبا من طلبة الثانوية العامة (الصف الثاني عشر – جيل 2008) خلال الجلسة الأولى أمس إلى امتحان رياضيات الأعمال، فيما تقدم آخرون إلى مبحث" علم النفس".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك