القدس العربي - جنود أفريقيا الذين حرروا أوروبا… معرض في برلين يعيد الاعتبار لـ«الرماة السنغاليين» المنسيين العربية نت - إنجلترا تهزم بنما وتتأهل متصدرة القدس العربي - «ترميم» مجموعة الشاعر السوري ياسر خنجر: رأب الصدوع بإبرة بوصلة اللايقين العربية نت - رسالة من أحد المتواطئين في "فضيحة خيخون" للنمساويين القدس العربي - مصر: معركة الرغيف تشتعل… المعارضة ترفض خطة الحكومة المصرية للتحول للدعم النقدي القدس العربي - الدورة التاسعة والثلاثون للمهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية: العالم السيمفوني يلتقي كعادته بمدينة الجم التونسية القدس العربي - هجرة اللبنانيين إلى بقاع المعمورة: بحث عن «لقمة عيش» أم عن «وطن بديل» لبلاد الأرز روسيا اليوم - ترامب لعون: أراك قريبا في واشنطن القدس العربي - سيادة لبنان حاجة سورية إقليمية روسيا اليوم - بعد 70 ساعة.. إنقاذ صبي عمره 11 عاما من تحت أنقاض الزلزال في فنزويلا
عامة

وزارة الصحة: طفرة رقمية وتوسعات غير مسبوقة في خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان.. توفير 20 عربة إسعاف متطورة بالتعاون مع الصحة العالمية لدعم خدمات الطوارئ النفسية.. وتشغيل 10 مراكز جديدة لتأهيل ضحايا

اليوم السابع
اليوم السابع منذ ساعتين

في إطار رؤية مصر 2030 وسعي الدولة المستمر للارتقاء بالمنظومة الصحية وفقًا للمعايير الدولية، حققت وزارة الصحة والسكان طفرة نوعية ملحوظة خلال النصف الأول من عام 2026 في مجال الرعاية النفسية ومكافحة الإد...

في إطار رؤية مصر 2030 وسعي الدولة المستمر للارتقاء بالمنظومة الصحية وفقًا للمعايير الدولية، حققت وزارة الصحة والسكان طفرة نوعية ملحوظة خلال النصف الأول من عام 2026 في مجال الرعاية النفسية ومكافحة الإدمان، بما يعكس التزام الدولة بتعزيز الأمن الصحي للمواطنين وتقديم خدمات نفسية متكاملة عبر منظومة تجمع بين التوسع الميداني والتحول الرقمي.

وأعلنت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان في تقرير لها عن مؤشرات أداء إيجابية خلال الشهر، عكست تنامي ثقة المواطنين في الخدمات المقدمة وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الصحة النفسية والتعامل مع اضطرابات الإدمان باعتبارها أمراضًا تحتاج إلى العلاج والرعاية المتخصصة.

منظومة علاج الإدمان والدعم النفسي.

أرقام تعكس الثقةوبحسب التقرير استقبلت عيادات علاج الإدمان الخارجية خلال شهر مايو نحو 19 ألفًا و117 زائرًا، فيما بلغ إجمالي المستفيدين من الخدمات المقدمة 20 ألفًا و177 مستفيدًا كما تلقى الخط الساخن للدعم النفسي 4 آلاف و783 مكالمة، منها 4 آلاف و569 مكالمة فعلية، توزعت بين 1645 مكالمة من الذكور و2924 مكالمة من الإناث.

وشملت المكالمات 2448 استعلامًا و2099 استشارة نفسية، إلى جانب التعامل الفوري مع 201 حالة طوارئ.

التحول الرقمى وطب المجتمعواصلت وزارة الصحة التوسع في تقديم خدمات الصحة النفسية عبر الوسائل الرقمية والمجتمعية، حيث سجلت المنصة الوطنية الإلكترونية للصحة النفسية 8077 زائرًا جديدًا خلال مايو، ليرتفع إجمالي عدد زوارها منذ إطلاقها إلى 138 ألفًا و586 زائرًا كما قدمت المنصة 331 جلسة افتراضية وأجرت 1112 استبيانًا لمتابعة الحالات وتقييم الخدمات المقدمة.

وفي إطار دعم خدمات طب المجتمع، نفذت الفرق المختصة 1308 زيارات منزلية لمرضى 17 مستشفى للصحة النفسية، فيما قدمت عيادات “واحة” 57 جلسة علاجية وافتراضية للأطفال والبالغين، واستقبلت عيادات صحة المرأة 795 سيدة للحصول على الخدمات النفسية والدعم المتخصص.

تطوير البنية التحتية والتوسع الجغرافيوشهدت المنظومة الصحية النفسية توسعًا ملحوظًا في البنية التحتية والخدمات المساندة بالمحافظات المختلفة، حيث تم افتتاح عيادة العلاج الطبيعي بمستشفى سوهاج للصحة النفسية، إلى جانب افتتاح مركز المعلومات الدوائية بمستشفى بني سويف للصحة النفسية كما تواصلت أعمال المتابعة والتطوير بالمشروعات الجارية في مستشفيات مصر الجديدة والخانكة والمعمورة والمحلة الكبرى، مع تسليم موقع مستشفى المحلة لبدء التنفيذ الفعلي للمشروع.

وفي إطار الشراكات الدولية، تم توفير 20 عربة إسعاف متطورة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لدعم خدمات الطوارئ النفسية وتعزيز سرعة الاستجابة للحالات الحرجة.

وشهدت منظومة مراكز علاج وتأهيل مرضى الإدمان إضافة 5 مراكز “عزيمة” جديدة، ليرتفع إجمالي عدد المراكز إلى 10 مراكز على مستوى الجمهورية.

كما تم ضم 3 مراكز خاصة إلى المرصد الوطني، ليصل إجمالي المراكز الخاضعة للرقابة والمتابعة ضمن المنظومة إلى 189 مركزًا.

بناء القدرات والتوعية الوقائيةوفي إطار رفع كفاءة الكوادر البشرية، نفذت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان 18 دورة تدريبية عامة، بالإضافة إلى 12 دورة تدريبية عبر الإنترنت مخصصة للتمريض، استفاد منها 250 ممرضًا وممرضة بهدف تعزيز جودة الرعاية والخدمات المقدمة للمرضى.

كما واصلت الوزارة جهودها الوقائية للكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة، حيث تم فحص 2822 سائقًا و4036 موظفًا ضمن حملات الكشف عن المخدرات.

واختتمت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان نشاطها خلال شهر مايو بتكثيف الاستعدادات لإطلاق الحملة الموسمية «عيد من غيرها»، الهادفة إلى دعم المتعافين من الإدمان وحمايتهم من الانتكاسة خلال الأعياد والمناسبات.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك