تواصل القوات الجوية لكل من تركيا وأذربيجان ومصر تنفيذ مناورات" النسر الثلاثي"، التي تستضيفها تركيا خلال الفترة الممتدة من 22 من حزيران حتى 3 من تموز 2026، بهدف تعزيز التعاون العسكري وتطوير القدرات العملياتية المشتركة.
ونقلت وكالة الأناضول عن وزارة الدفاع التركية، في بيان اليوم، أن البرامج التدريبية للمناورات تسهم في رفع الجاهزية العملياتية للقوات المشاركة، إلى جانب تطبيق تقنيات وتكتيكات وأساليب حديثة في مجال العمليات الجوية المشتركة.
نسخة معدلة من" نسر الأناضول الدولي"وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية، زكي آق تورك، أن مناورات" النسر الثلاثي" تمثل نسخة معدلة من تدريب" نسر الأناضول الدولي 2026"، الذي كان من المقرر أن يشهد مشاركة دولية أوسع، قبل أن تُعدّل خطته في ضوء التطورات الجيوسياسية الراهنة، وبالتزامن مع الاستعدادات لاستضافة تركيا قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) يومي 7 و8 من تموز المقبل.
وأضاف أن القوات الجوية الأذربيجانية تشارك في التدريب بمقاتلتين من طراز" سو-25"، في حين تشارك القوات الجوية المصرية بخمس مقاتلات من طراز" إف-16".
ويُعد تدريب" نسر الأناضول" من أكبر المناورات الجوية المتعددة الجنسيات في العالم، ويُنظم منذ عام 2001 بمشاركة قوات من دول المنطقة وأعضاء في حلف الناتو.
من جانبه، أعلن المتحدث العسكري المصري، غريب عبد الحافظ، في بيان على حسابه في فيس لوك، أن التدريب يضم عددا من الطائرات المقاتلة المتعددة المهام التابعة لمصر وتركيا وأذربيجان، إلى جانب طائرة للإنذار المبكر تابعة لحلف الناتو.
وأوضح أن فعاليات التدريب بدأت بمحاضرات نظرية لتوحيد المفاهيم القتالية وتبادل الخبرات بين القوات المشاركة، على أن تتضمن لاحقاً تنفيذ طلعات جوية مشتركة تهدف إلى صقل مهارات الأطقم الجوية ورفع كفاءتها في تنفيذ المهام العملياتية.
وأشار البيان المصري إلى أن المناورات تأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والتركية، وتوسيع مجالات التنسيق والتدريب.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك