روسيا اليوم - "واع" تعلن اعتقال 47 نائبا ومسؤولا عراقيا بتهم الفساد وتؤكد استمرار حملة الزيدي وامتدادها قناة الغد - رئيس كوريا يهاجم المحسوبية بعد الخروج من المونديال فرانس 24 - فرنسا تسجل نحو ألف وفاة إضافية عن المعتاد بسبب موجة الحر الشديد العربي الجديد - منظمة الصحة العالمية: أكثر من 1300 وفاة زائدة وسط موجة حرّ أوروبا إيلاف - كيف تصف الصين عقيدتها النووية؟ وما الذي تقوله التقديرات الغربية؟ Independent عربية - إسرائيل تعترف بـ"إبادة الأرمن" وساعر: ليس انتقاما من أردوغان Independent عربية - مداهمات في بغداد وحملة اعتقالات لسياسيين ومسؤولين حكوميين إيلاف - تحطم مروحية تابعة لأرامكو في رأس تنورة العربي الجديد - زيلينسكي: استهدفنا مصفاتين للنفط في روسيا فرانس 24 - مع تواصل الغارات على جنوب لبنان وخرق الهدنة... حزب الله يرفض تطبيق الاتفاق الإطاري مع إسرائيل
عامة

مقتل جندي إسرائيلي في جنوب لبنان.. بن غفير يهاجم اتفاق الإطار وطهران تتمسك بـ"بند الانسحاب"

Euronews عــربي
Euronews عــربي منذ 1 ساعة

شهد جنوب لبنان، الأحد، تطورات ميدانية متزامنة مع استمرار التجاذب السياسي حول اتفاق الإطار الموقع بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده خلال اشتباك في جنوب لبنان، ف...

شهد جنوب لبنان، الأحد، تطورات ميدانية متزامنة مع استمرار التجاذب السياسي حول اتفاق الإطار الموقع بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده خلال اشتباك في جنوب لبنان، فيما واصل تنفيذ غارات وتفجيرات وعمليات عسكرية في عدد من البلدات الجنوبية، بالتزامن مع مواقف لبنانية وإيرانية وإسرائيلية متباينة بشأن الاتفاق ومستقبله.

مقتل جندي إسرائيلي في جنوب لبنانأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل الجندي ديفيد هازوت (21 عاماً)، قائد فصيل، في معركة بجنوب لبنان، بعد يومين من توقيع اتفاق الإطار.

وأوضح، في بيان منفصل، أن هازوت قُتل خلال مواجهة مع" عنصر من حزب الله" بعد دخول قوة إسرائيلية إلى مبنى في منطقة دير سريان، مشيراً إلى إصابة جندي آخر بجروح طفيفة.

وأضاف أن القوات بدأت عمليات تمشيط بحثاً عن العنصر، ونفذت ضربات على أهداف في المنطقة.

وبذلك يرتفع عدد الجنود الإسرائيليين الذين قُتلوا في جنوب لبنان منذ اندلاع الحرب في الثاني من آذار/مارس إلى 38، إضافة إلى متعاقد مدني.

غارات وعمليات إسرائيلية متواصلةبالتزامن مع ذلك، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان بأن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف محيط بلدتي دير سريان والطيبة.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أن قوات وحدة" أيغوز" التابعة للفرقة 36 رصدت، السبت، عدداً من عناصر حزب الله المسلحين بقذائف" آر بي جي" في منطقة النبطية، قرب المنطقة الأمنية التي تعمل فيها قواته في جنوب لبنان.

وقال إن سلاح الجو استهدف العناصر والمبنى الذي كانوا يتحصنون فيه، " بهدف إزالة التهديد عن القوات"، مضيفاً أن قوات الوحدة المتعددة الأبعاد دمرت أيضاً منصة إطلاق تابعة لحزب الله في المنطقة، مؤكداً أنه سيواصل العمل لإزالة أي تهديد لقواته أو لمواطني إسرائيل.

وفي تطورات ميدانية أخرى الأحد، ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن الجيش الإسرائيلي نفذ عمليات تفجير وأحرق منازل داخل بلدة الخيام، بالتزامن مع تحرك آلياته في البلدة.

كما استهدفت طائرة مسيرة إسرائيلية بلدة النبطية الفوقا، وألقت محلقة إسرائيلية قنبلتين صوتيتين قرب أحد المنازل في الحي الشرقي لبلدة برعشيت، أثناء وجود أحد المواطنين الذي كان يتفقد منزله، فيما رفعت القوات الإسرائيلية فجراً ساتراً ترابياً قرب المحمية عند الأطراف الجنوبية الشرقية للبلدة.

عراقجي: وقف الحرب في لبنان أولويةوفي المواقف السياسية، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن مذكرة التفاهم مع واشنطن" يجب ألا تخرج عن مسارها"، مشدداً على أن أول بنودها هو وقف الحرب على جميع الجبهات، بما فيها لبنان.

وأضاف أن على إسرائيل الانسحاب من المناطق التي تحتلها في لبنان، معتبراً أن تنفيذ ذلك" مسؤولية الحكومة الأميركية".

بن غفير يهاجم الاتفاق: لا أحد سيدمر حزب الله نيابة عنامن جهته، هاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير اتفاق الإطار الموقع مع لبنان، واصفًا إياه بأنه" خطأ جسيم"، وقال إنه عارضه" منذ أسابيع"، مطالبًا بعرضه على مجلس الوزراء للتصويت.

وأضاف أنه طلب من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إجراء تصويت على الاتفاق، معتبراً أنه" صحيح أننا نبقى حالياً في معظم المناطق، لكن دولة لبنان لن تنزع سلاح حزب الله، لأن وزراء من الحزب أعضاء في الحكومة اللبنانية، ولا يمكن الوثوق بلبنان لنزع أسلحته".

وشدد على أن" جنود الجيش الإسرائيلي وحدهم سيدمرون حزب الله، ولن يقوم أحد بذلك نيابة عنا".

كما انتقد دعوة نتنياهو إلى تشكيل" حكومة وطنية واسعة"، واصفًا إياها بأنها" مقلقة للغاية"، وقال إن الحكومات التي ضمت أطرافًا من اليسار" شلّت القدرة على انتهاج سياسة يمينية حازمة"، معتبراً أن الحكومة التي يجب أن يشكلها نتنياهو" هي حكومة يمينية كاملة فقط".

وكان الرئيس اللبناني جوزاف عون تلقى، مساء السبت، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي دونالد ترامب هنأه خلاله بتوقيع اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة.

وأكد ترامب وقوف بلاده إلى جانب لبنان والعمل على تنفيذ الاتفاق، ودعم سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه، وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية، إضافة إلى دعم الاقتصاد اللبناني والقوى الأمنية الشرعية.

من جهته، شكر عون الرئيس الأميركي، مؤكداً أن الدولة اللبنانية ستتحمل مسؤولياتها في تنفيذ الاتفاق، مطالباً الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل للانسحاب من الأراضي التي تحتلها في الجنوب، بما يتيح انتشار الجيش اللبناني حتى الحدود الدولية.

وفي ختام الاتصال، أشار ترامب إلى لقاء قريب مع عون في واشنطن.

كاتس: استعداد لبقاء طويل في الجنوبفي المقابل، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، السبت، أن الجيش يستعد لـ" بقاء طويل" في ما تسميه إسرائيل" المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان.

وقال إن إسرائيل ستواصل التمركز في تلك المنطقة، بما فيها منطقة الشقيف، ولن تنسحب قبل نزع سلاح حزب الله في جميع أنحاء لبنان.

واعتبر كاتس أن اتفاق الإطار يمثل" حدثاً تاريخياً وإنجازاً سياسياً وأمنياً"، مضيفاً أن المبدأ الأساسي فيه هو عدم تنفيذ أي إعادة انتشار أو انسحاب إسرائيلي ما دام حزب الله لم يُنزع سلاحه، وما لم يُضمن أمن سكان شمال إسرائيل.

من جانبه، رفض الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم اتفاق الإطار، واعتبره" مذلة وعاراً وتنازلاً عن السيادة"، مؤكداً أنه" منعدم الوجود"، وداعياً إلى تطبيق بنود مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية.

ورأى أن الاتفاق يشرعن بقاء الاحتلال ويربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة، معتبراً أن هذا الربط يتجاوز" كل الخطوط الحمراء"، ومشدداً على أن إسرائيل يجب أن تنسحب من الأراضي اللبنانية باعتبارها" قوة محتلة"، وأن المقاومة ستواصل العمل من أجل دحر الاحتلال.

وفي السياق الدبلوماسي، تلقى وزير الخارجية اللبناني يوسف رجي اتصالاً من نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، هنأه خلاله بتوقيع اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية.

وأعرب الصفدي عن أمله في أن يسهم الاتفاق في استعادة الاستقرار وترسيخ سيادة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها.

بدوره، اعتبر رجي أن الاتفاق يجسد" انتصار الحل الدبلوماسي وتغليب منطق الدولة ومؤسساتها على كل ما عداه".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك