وكالة سبوتنيك - عراقجي: مضيق هرمز سيعود خلال 30 يوما إلى طاقته التشغيلية السابقة للنزاع الجزيرة نت - بعد انتشارها.. هل تنجح الجراحة بالروبوتات عن بعد في المواقف الحرجة؟ قناة الجزيرة مباشر - Washington Accuses Tehran of Deliberately Scuttling Swiss Agreement Following Attack on Singapore... الجزيرة نت - توقعات الذكاء الاصطناعي لبطل كأس العالم 2026 قبل دور الـ32 العربية نت - كلوب: لن أقضي إجازتي في مصر أبداً القدس العربي - يائير غولان يهاجم نتنياهو: إسرائيل باتت معزولة وضعيفة دبلوماسياً الجزيرة نت - صراع النفوذ البحري خلف أمن الطاقة.. من يملك ناقلات النفط والغاز؟ القدس العربي - المرزوقي لـ”القدس العربي”: سعيّد يتاجر بالقضية الفلسطينية ونشكره على “توحيد المعارضة” العربية نت - وكلاء الذكاء الاصطناعي يدفعون العملاء إلى هجر الشركات قناة التليفزيون العربي - اختفاء 300 مصاب يثير الذعر العالمي أين اختفى مرضى إيبولا؟
عامة

قناة إسرائيلية تكشف فحوى بند "المناطق التجريبية" في جنوب لبنان

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

كشفت قناة" آي 24" الإسرائيلية، اليوم الأحد، فحوى بند المناطق التجريبية المثير للجدل في جنوب لبنان وحدود التحرك الإسرائيلي فيها، لافتةً إلى أنه بناء على الملحق الأمني للاتفاق الإطاري الإسرائيلي-اللبنان...

كشفت قناة" آي 24" الإسرائيلية، اليوم الأحد، فحوى بند المناطق التجريبية المثير للجدل في جنوب لبنان وحدود التحرك الإسرائيلي فيها، لافتةً إلى أنه بناء على الملحق الأمني للاتفاق الإطاري الإسرائيلي-اللبناني، فإن إسرائيل لا تُحدد أماكن المناطق التجريبية فحسب، وإنما يمكن للجيش الإسرائيلي الدخول والتأكد من أن الجيش اللبناني فكك بالفعل سلاح حزب الله في المناطق المعنية.

ولفتت القناة إلى أن إدراج البند أتى بعدما طالب جيش الاحتلال في مرات سابقة من الجيش اللبناني الدخول إلى مناطق معيّنة للتيقن من خلوّها من أصول حزب الله، وقدم الجيش اللبناني خلالها" تقريراً كاذباً" للاحتلال عن خلو المناطق من السلاح، في إشارة إلى اتهامه بـ" التواطؤ" مع حزب الله.

ووفقاً لما أوردته" القناة 12" الإسرائيلية، اليوم الأحد، نقلاً عن مصادر إسرائيلية، فإن هناك نقاطاً حاسمة لا تزال مفتوحة، وأن جيش الاحتلال سيبقى في المنطقة الأمنية جنوبي لبنان" حتّى تفكيك سلاح حزب الله".

وفي الصدد، ذكرت القناة أن المستوى السياسي الإسرائيلي شدد على أن وتيرة الانسحاب من المناطق التي احتلها الجيش ستكون مشروطة بالنتائج المحققة على الأرض.

فبحسب الخطة، بعد أن يتسلّم الجيش اللبناني المناطق التي سيخليها جيش الاحتلال، سيتأكد الأخير من أن عناصر حزب الله لن يعودوا إلى هذه المناطق، ولن يتمكنوا من إعادة تأهيل قدراتهم العسكرية.

وبحسب مصدر إسرائيلي، فإن الاتفاق ينقل ثقل المسؤولية إلى لبنان، مضيفاً أن موافقة الجيش الإسرائيلي على الاتفاق تُلزم جيش لبنان وحكومته بتولي المسؤولية، مشدداً على أنه في حال عدم نجاحهما في تطبيق التزاماتهما في المنطقتين اللتين حُددتا بأنهما مناطق تجريبية" فلن نواصل (الانسحاب) إلى مناطق إضافية".

وبينما أعرب مسؤولون إسرائيليون عن رضاهم حيال إدراج بند يلزم الحكومة اللبنانية باستعادة سيادتها الكاملة والعمل على تفكيك ونزع سلاح الجماعات المسلحة وعلى رأسها حزب الله، شددوا في الوقت ذاته على أن ما سبق سيُختبر بالأفعال بسبب التجربة الماضية.

وقد أشارت القناة إلى أن الغموض لا يزال يخيّم على الجدول الزمني التنفيذي، وموعد دخول الجيش اللبناني والقوات الأميركية إلى المناطق المحددة مناطق تجريبية.

أمّا فيما يخص المنطقة الأمنية، فذكرت القناة أن جيش الاحتلال يستعد لبقاء طويل جداً فيها؛ إذ نقلت عن مصدر أمني قوله: " حددنا خطوطاً حمراء وسنلتزم بها"، مهدداً بأن" كل مسلح سيقترب من الجيش سنستهدفه ونقتله".

وإلى جانب ما سبق، يستعد جيش الاحتلال أيضاً إلى محاولة حزب الله تحدّي الاتفاق من خلال تنفيذ هجمات ضده.

وذكرت القناة أنه من المتوقع أن ينسحب الجيش الإسرائيلي من مرتفعات علي الطاهر ضمن مرحلة المناطق التجريبية الأولى، مشيرةً إلى أن" ذلك سيحدث فقط بعد التأكد من نجاح الخطوة وخلو المنطقة من حزب الله".

وكان رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، رحّب مساء أمس السبت، بالاتفاق الإطاري الذي وُقّع في واشنطن بين إسرائيل ولبنان، مستعرضاً ذلك بوصفه" انتصاراً كبيراً"؛ إذ ادعى أن الانتصار تحقق أيضاً على إيران بدليل أن جيشه لا يزال في" المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان.

وعقد نتنياهو، مساء أمس السبت، مؤتمراً صحافياً، قال فيه إن حكومة لبنان أظهرت" شجاعة كبيرة"، معتبراً أن الاتفاق" ضربة كبيرة لحزب الله وإيران"، مشدداً على أن قواته ستبقى في قلعة الشقيف.

أمّا بالنسبة إلى عدوان جيشه وما تطلق عليه إسرائيل" حرية العمل العسكري"، فشدد نتنياهو على أن تل أبيب" سترد على أي خرق ضدها"، مؤكداً أنها ستبقى كذلك في منطقة" الخط الأصفر"، في إشارة إلى 55 قرية وبلدة لبنانية احتلتها إسرائيل منذ مارس/ آذار الماضي.

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل ولبنان اتفقا على إنشاء منطقتين أمنيتين لتجربة آلية نزع سلاح حزب الله، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ولبنان وافقا على بقاء الجيش الإسرائيلي في" المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان، وأن إسرائيل ستبدأ بالانسحاب من" المناطق التجريبية" في بلدتي زوطر الغربية وفرون، مع استمرار سيطرتها على منطقة الشقيف.

وقدّم ما سبق بوصفه" إنجازاً ضخماً" لأن حزب الله وإيران" حاولا إخراجنا من هناك بكل السبل والضغوط"، مشيراً إلى أنه" ما زال هناك عمل ينبغي القيام به في لبنان، خصوصاً تجاه مشكلة عالمية تتمثل في الطائرات المسيّرة المتفجرة".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك