العربية نت - "غربلة" بالدبلوماسية السورية.. ومصادر لـ"العربية.نت": بعثة دمشق تصل القاهرة خلال أيام روسيا اليوم - كوريا الجنوبية.. الحكم بالسجن 25 عاما على وزير العدل السابق في قضية الأحكام العرفية الجزيرة نت - "كأننا في القاهرة".. صلاح وحسام حسن يكشفان سر الفوز على نيوزيلندا Euronews عــربي - سوبرغيرل وفريدا كاهلو والتنانين: ماذا تشاهد وتفعل وتسمع هذا الأسبوع في أوروبا القدس العربي - بن غفير يرفض وقف العدوان: يجب أن يكون لبنان ملعبا لإسرائيل روسيا اليوم - اتصال أمريكي قطري رفيع مع عون لتثبيت وقف إطلاق النار في لبنان قناة التليفزيون العربي - انتصار تاريخي وفرحة في شوارع القاهرة! وكالة الأناضول - إثيوبيا.. حزب آبي أحمد يحافظ على أغلبيته البرلمانية التلفزيون العربي - مباريات اليوم في كأس العالم.. العراق أمام فرنسا وقمة عربية بين الأردن والجزائر العربية نت - منتخب إيران يترك رسالة في غرفة الملابس بعد التعادل مع بلجيكا
عامة

انتهاء الجولة الأولى من محادثات إيران والولايات المتحدة في سويسرا وسط توتر وتهديدات متبادلة

شبكة فلسطين
شبكة فلسطين منذ ساعتين
1

بورغنشتوك /PNN- انتهت الجولة الأولى من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، التي عُقدت في منتجع بورغنشتوك السويسري، وسط أجواء متوترة، بعد أن غادر الوفد الإيراني مقرّ المفاوضات مساء الأحد، على خلفية ...

بورغنشتوك /PNN- انتهت الجولة الأولى من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، التي عُقدت في منتجع بورغنشتوك السويسري، وسط أجواء متوترة، بعد أن غادر الوفد الإيراني مقرّ المفاوضات مساء الأحد، على خلفية ما وصفته طهران بـ”رسالة مسيئة” من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي كان قد هدد بقصف الجمهورية الإسلامية إذا لم “توقف فورًا” حزب الله اللبناني عن “إثارة المشاكل”.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، فقد غادر الوفد الإيراني قاعة المفاوضات بعد نحو 80 دقيقة من النقاشات، أعقبتها فترة توقف، مشيرة إلى أن المحادثات “دخلت مرحلة صعبة” في أعقاب التصعيد السياسي والتصريحات الأمريكية الأخيرة.

وفي المقابل، أفاد بيان مشترك صادر عن الوسيطين الباكستاني والقطري، أن الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى اختُتمت في بورغنشتوك، بمشاركة ممثلين عن إيران والولايات المتحدة، وبحضور الوسيطين، وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد الأسبوع الماضي، والتي تنصّ على إجراء مفاوضات تمتد 60 يومًا قابلة للتمديد بهدف إنهاء النزاع ومعالجة ملفات إقليمية عالقة منذ سنوات.

وأكد البيان أن الجلسة الأولى عُقدت وفق الجدول المقرر، رغم التوترات التي رافقت مجرياتها، فيما لم يصدر تعليق فوري من واشنطن حول مغادرة الوفد الإيراني أو مسار الجولة المقبلة.

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الاثنين، إن المحادثات مع الولايات المتحدة شهدت إحراز “تقدم كبير”.

وكتب عراقجي في منشور على منصة اكس “الوساطة الباكستانية القطرية الدؤوبة أحرزت تقدما كبيرا لإنهاء حرب لبنان”.

وأضاف “صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات، والحصار رُفع، وبعض الأصول المجمدة أُفرج عنها، وتم إطلاق خطة كبرى لإعادة إعمار إيران”.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك