القدس العربي - مدرب الرأس الأخضر مستاء من لقطة جدلية سبقت هدف أوروغواي فرانس 24 - رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته القدس العربي - ليبرمان: اتفاق واشنطن وطهران الكارثة السياسية الأكبر بتاريخ إسرائيل فرانس 24 - فرنسا ضد العراق في كأس العالم: توقيت المباراة والقنوات الناقلة وكالة سبوتنيك - الصين تعرض لأول مرة في تاريخها إطلاق صواريخ استراتيجية أسرع من الصوت CNN بالعربية - عون يبحث مع فانس ورئيس وزراء قطر إنشاء خلية لتثبيت وقف إطلاق النار في لبنان الجزيرة نت - هل تهدد موجات الحر مستقبل الزراعات الربيعية في دول المغرب العربي؟ العربية نت - بعد الفوز التاريخي.. إشادة استثنائية من السفير البريطاني بمنتخب مصر وكالة سبوتنيك - لا يعني تدخلا عسكريا... الشرع يكشف تفاصيل الدور السوري في لبنان القدس العربي - حان الوقت لأن تدفع “مدللة العالم” ثمن المذابح والإبادات الجماعية بحق الأبرياء
عامة

بدر عبدالعاطي يؤكد أن المجموعة الرباعية منصة للتشاور وتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة

المغرب اليوم
المغرب اليوم منذ ساعتين
1

أكد الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج أن مجموعة الأطراف الإقليمية الأربعة التى تضم مصر والسعودية وباكستان وتركيا تمثل منصة للتشاور لتعزيز الأمن والاستقرار ولخفض الت...

أكد الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج أن مجموعة الأطراف الإقليمية الأربعة التى تضم مصر والسعودية وباكستان وتركيا تمثل منصة للتشاور لتعزيز الأمن والاستقرار ولخفض التصعيد، ومن ثم سيتم التعامل مع مختلف الأزمات في المنطقة من منظور موضوعي، ومن منظور تعزيز الحلول السياسية والحلول السلمية، وهي ليست موجهة ضد أحد.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده وزير الخارجية مع عدد محدود من المحررين الدبلوماسيين، اليوم الأحد، فى ختام الاجتماع الرابع لمجموعة الأطراف الإقليمية الأربعة الذي استضافته القاهرة وضم الدكتور بدر عبدالعاطى ومحمد إسحاق دار نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، والأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزير خارجية المملكة العربية السعودية، وهاكان فيدان وزير خارجية الجمهورية التركية.

وردًا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول تدشين مجموعة الأطراف الإقليمية الأربعة والتى تضم حوالي نصف مليار نسمة، واستضافة القاهرة اليوم لهذا الاجتماع الهام، وأيضا مشاركة القيادة المصرية في قمة مجموعة السبع وتأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسى على محورية القضية الفلسطينية؛ وما إذا كانت هذه الآلية يمكن أن تتطور لوضع خطوات او القيام بأدوار وساطة أو تسويات لقضايا إقليمية أخرى مهمة، أكد الوزير بدر عبدالعاطي تطابق مواقف الدول الأربع حول مركزية القضية الفلسطينية والأهمية البالغة لتخطي ما خلفته الحرب الخاصة بإيران على تشتيت الاهتمام، وعدم تركيز الاهتمام الإقليمي والدولي على القضية الفلسطينية.

وأبرز فى هذا الصدد التطابق في المواقف بين الوزراء الأربعة اليوم، مشيرا إلى أن هذا الطرح تم أيضًا خلال قمة مجموعة السبع الكبرى مع ثلاثة من قادة المنطقة، الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وكان هذا محل حديث مطول بين القادة الثلاثة والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأيضا مع قادة مجموعة الدول السبع الكبرى.

وأشار إلى أنه كان هناك توافق على أنه قد آن الأوان لإعادة التركيز مرة أخرى على القضية الفلسطينية واستكمال استحقاقات المرحلة الأولى والبدء في تنفيذ المرحلة الثانية من خطة الرئيس ترامب.

وفيما يتعلق بالإطار الرباعي الذى يضم مصر والسعودية وباكستان وتركيا، قال وزير الخارجية إن هذا الإطار هو منصة للتشاور الإقليمي، وهذه مسألة هامة جدا للتعامل والتشاور بين أطراف إقليمية كبرى في الإقليم باكستان، تركيا، المملكة العربية السعودية، مصر، وهي دول محورية في الإقليم، وعليها مسئولية أن تتشاور فيما بينها للعمل على تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.

وأوضح وزير الخارجية أن هذه المجموعة هي منصة وإطار، وآلية للتنسيق والتشاور على المستوى الإقليمي.

وزير الخارجية المصري يطرح رؤية لإعادة إعمار غزة دون تهجير الفلسطينيين ويؤكد على ضرورة تحقيق السلام.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك