انتهت وزارة السياحة والآثار من إصدار الدفعة الأولى للتراخيص الذكيةالخاصة بالمرشدين السياحيين، مع ربطها بالبوابات الإلكترونية بالمواقع الأثرية والمتاحف، بما يسهم في تسهيل وتنظيم دخولهم وتحسين تجربة الزيارةجاء ذلك في ضوء تنفيذ استراتيجية الوزارة للتحول الرقمي، وتوجيهات شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، بتطوير مستوى الخدمات المقدمة داخل المواقع الأثرية والمتاحف ورفع كفاءة التجربة السياحية باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية،أوضحت سامية سامي، مساعد الوزير لشئون شركات السياحة، أن التراخيص الجديدة تتميز بتصميم عصري، وتندرج ضمن توجه الوزارة نحو توظيف أحدث التقنيات في إصدار تراخيص ذكية ومؤمنة، بما يتيح التحقق من هوية المرشدين والحد من محاولات التزوير، فضلًا عن دعم منظومة الرقابة وضمان تقديم الخدمات السياحية وفق أعلى معايير الجودة.
أضافت أنه تم الانتهاء من إصدار الدفعة الأولى، وجاري استكمال باقي التراخيص وتسليمها للمرشدين وفق جدول زمني محدد.
أكد د.
محمد شعبان، معاون الوزير للخدمات الرقمية، أن التراخيص الجديدة تعتمد على تقنية NFC (الاتصال قريب المدى)، والتي تتيح الاتصال المباشر مع البوابات الإلكترونية بالمواقع الأثرية والمتاحف.
أوضح أنه تم تكويد هذه التراخيص لتعمل ليس فقط كوثيقة رسمية، بل أيضًا كبطاقة دخول إلكترونية (Access Card) تُمكّن حامليها من المرور عبر البوابات بسهولة وسرعة.
أشار إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود الوزارة لتعزيز التكامل بين المنظومات الرقمية وتوحيد قواعد البيانات، بما يحقق الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في تطوير الخدمات المقدمة ورفع كفاءة التشغيل، فضلًا عن تمكين البوابات الإلكترونية من التحقق الفوري من صحة التراخيص والتمييز بين السليم منها والمزور.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك