أعلن نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس، اليوم الاثنين، أنّ الجولة الأولى من المحادثات الأميركية الإيرانية في سويسرا أرست أساساً جيداً للتوصل إلى اتفاق يضع حداً بشكل نهائي للحرب في المنطقة.
وقال فانس للصحافيين في منتجع بورغنشتوك: " وضعنا أساساً جدياً جداً لاتفاق نهائي ناجح"، مضيفاً أنّ" الاتفاق النهائي هو البيت.
لم نبنِ البيت بعد، لكننا وضعناً أساساً ناجحاً لبلوغ وضع جيد للشعب الأميركي".
واختُتمت في سويسرا، صباح اليوم، الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين واشنطن وطهران بمشاركة وسطاء من قطر وباكستان.
وأعلنت الدوحة وإسلام أباد، في بيان مشترك، اتفاق الجانبين على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، وإنشاء قناة اتصال بين الأطراف لتفادي الحوادث وسوء الفهم، وضمان سلامة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز.
وقال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اليوم، إن المحادثات بين إيران والولايات المتحدة اختُتمت بنجاح في سويسرا.
وذكر في منشور على منصة إكس: " جرت المناقشات في أجواء إيجابية وبنّاءة وأسفرت عن تقدم مشجع، بما في ذلك الاتفاق على خريطة طريق نحو اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، وإنشاء لجنة عالية المستوى لتوفير الإشراف السياسي، والشروع في مزيد من المحادثات الفنية".
واعتبرت سويسرا من جهتها، وفق" فرانس برس"، أن الظروف مهيأة" لبدء المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن فوراً" بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بينهما.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية السويسرية أن" الوسيط السويسري يرحب بالتقدم البنّاء الذي تحقق خلال المفاوضات الدبلوماسية المكثفة التي استمرت طوال ليلة 21-22 يونيو/ حزيران في بورغنشتوك بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة"، مضيفاً أن خريطة الطريق المتفق عليها" توفر الظروف لاستئناف فوري لمحادثات فنية جديدة".
ومن المقرر أن تستمر المحادثات الفنية لبقية الأسبوع في بورغنشتوك.
وقالت الوزارة إنّ" سويسرا مستعدة لدعم هذه العملية بما يتناسب مع تقاليدها في المساعي الحميدة"، مؤكدة أنّ" هدفنا هو أن تساهم دبلوماسيتنا في خفض التصعيد والاستقرار والسلام".
وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، في تصريحات من سويسرا اليوم، أن الوفد المفاوض أنهى مهامه في هذه المرحلة، مشيراً إلى أن الفرق الفنية تواصل عملها بشأن المواضيع المطلوبة للتنفيذ الفعال لمذكرة التفاهم.
وأضاف بقائي في مقابلة مع التلفزيون الإيراني أن المباحثات شهدت" تقدماً جيداً" في ما يتعلق بتنفيذ الجانب الأميركي تعهداته.
من جانبها، أفادت اللجنة الإعلامية التابعة للفريق المفاوض بتشكيل ثلاث فرق فنية معنية بالملف النووي والعقوبات والرقابة، مبينة أنها ستباشر أعمالها فور البدء بتنفيذ البند الثالث عشر من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن.
(فرانس برس، العربي الجديد).

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك