كشف مصدر في الوفد الإيراني المشارك في مفاوضات سويسرا لـ«الجريدة» أن عبدالله صفي الدين، ممثل حزب الله في طهران، شارك في الاجتماعات التي جرت امس الاول بين إيران والولايات المتحدة في منتجع برغنشتوك، بعلم الجانب الأميركي، وذلك ضمن النقاشات المرتبطة بالملف اللبناني الذي يُعد أحد البنود الأساسية في مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران.
وأوضح المصدر أنه في ظل غياب إسرائيل عن طاولة المفاوضات، عرض ستيف ويتكوف، مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وجاريد كوشنر، صهر الرئيس، وجهة النظر الإسرائيلية خلال الاجتماعات.
وأضاف أن الوفد الأميركي أجرى اتصالاً مباشراً برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة تطورات الملف اللبناني، لافتاً إلى أن نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس، الذي ترأس الوفد الأميركي، كان يجري اتصالات متكررة مع عدد من الأطراف، من بينها الرئيس ترامب نفسه، بوتيرة تقارب مرة كل ربع ساعة.
ووفق المصدر، فإن الطرح الأميركي تمحور حول التوصل إلى صيغة لوقف إطلاق النار في لبنان ووضع آلية لانسحاب إسرائيل، وذلك ضمن المفاوضات اللبنانية ـ الإسرائيلية التي تستضيفها واشنطن، في حين أصرت إيران على إبقاء ملف لبنان ضمن الإطار التفاوضي القائم بينها وبين الولايات المتحدة.
وفي موازاة إصرار لبناني على استقلالية القرار الوطني، أشار المصدر إلى أن إيران نقلت رسالة إلى الدولة اللبنانية عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري، تؤكد فيها أنها تضع ورقة وقف إطلاق النار في لبنان بيد الدولة اللبنانية لاستخدامها في المفاوضات مع إسرائيل، مع التشديد على أهمية التنسيق مع حزب الله من أجل تعزيز القدرة التفاوضية في مواجهة تل أبيب.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك