قال النائب أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة عقدت اجتماعا مطولا استمر نحو 6 ساعات لمناقشة أكثر من 40 طلب إحاطة تتعلق بمنظومة الدعم، وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارة التموين والهيئة العامة للسلع التموينية وعدد من الجهات ذات الصلة، بهدف التأكد من فاعلية آليات وصول الدعم إلى المستحقين.
مناقشات" ساخنة" بحضور مكثف من الحكومةأضاف محسب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج" الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، أن الحكومة مثلها وفد كبير من المسؤولين للرد على استفسارات النواب، واصفا المناقشات بأنها" ساخنة" وتطرقت إلى كافة التفاصيل بهدف طمأنة المواطنين بشأن مستقبل منظومة الدعم.
وأكد وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، أن الحكومة لا تستهدف الإضرار بالمواطن، بل تسعى إلى وقف الهدر في الدعم الذي لا يصل إلى مستحقيه، موضحا أن منظومة الدعم العيني شهدت تسربا واسعا للسلع المدعمة، فضلا عن صور متعددة من التلاعب والاستفادة غير المشروعة، سواء عبر إساءة استخدام البطاقات أو تهريب السلع، مشددا على أن الهدف الأساسي هو ضمان وصول الدعم للفئات الأولى بالرعاية.
30 مليار جنيه هدر سنويا في منظومة الخبزكشف النائب أيمن محسب، عن أرقام وصفها بـ" المرعبة"، موضحا أن ما يقرب من 30 مليار جنيه تضيع سنويا في منظومة المخابز ودعم رغيف الخبز نتيجة الهدر وسوء الإدارة والتلاعب، لافتا إلى أن هذه المبالغ لا يستفيد منها المواطن المصري، وهو ما دفع الحكومة والبرلمان إلى البحث عن آليات أكثر كفاءة وشفافية لضمان وصول الدعم لمستحقيه.
تفاصيل منظومة الدعم النقدي الجديدةأوضح محسب، أن الدعم النقدي المزمع تطبيقه لن يصرف كأموال نقدية بحرية، بل سيتم عبر كارت" ميزة" يخصص لشراء السلع الغذائية فقط، مشيرا إلى أن الدولة صنفت المستحقين إلى أربع شرائح، بحيث تحصل أقل شريحة على زيادة تتجاوز 100 جنيه مقارنة بما تحصل عليه حاليا، في حين تصل الزيادة لبعض الشرائح الأخرى إلى نحو 200 جنيه.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك