دمشق ـ «القدس العربي»: شملت حزمة تعيينات دبلوماسية وإدارية جديدة في وزارة الخارجية السورية، تعيين مديري 11 إدارة مركزية، وستة مستشارين في ملفات سياسية وتخصصية، في إطار إعادة هيكلة الوزارة، وإعادة توزيع المهام داخل أجهزتها الإدارية والدبلوماسية، في ملفات العلاقات الدولية والشؤون الإقليمية والتعاون الدولي وشؤون المغتربين والتدريب الدبلوماسي.
وحسب القرارات الصادرة، تولى سعد بارود إدارة الشؤون الأمريكية بعد أن شغل منصب مدير إدارة المنظمات والمؤتمرات الدولية في الوزارة منذ أيار/مايو 2025.
ويحمل بارود درجة الماجستير في علوم الطيران والفضاء، ويتمتع بخبرة تجمع بين العمل المدني والدبلوماسي، إذ سبق وأن شغل منصب سكرتير أول في السفارة السورية التابعة للائتلاف الوطني السوري في قطر، كما تولى إدارة منظمة «نيكسوس أكشن» المتخصصة في الدبلوماسية الإنسانية والعمل الدولي.
وكُلِّفت سالي شوبط بإدارة ملف الشؤون الأوروبية، بعد أن شغلت منصب مفوضة خاصة لشؤون الأمم المتحدة في وزارة الخارجية منذ 30 أيار/مايو 2025.
وتنحدر شوبط من عائلة شركسية في محافظة القنيطرة، وهي من مواليد دمشق، وتحمل درجة الماجستير في العلاقات الدولية عام 2021، وبكالوريوس في العلوم السياسية عام 2020 من جامعة «روتجرز ـ نيوآرك» الأمريكية، إضافة إلى بكالوريوس في الكيمياء الحيوية من جامعة ولاية مونتكلير في الولايات المتحدة عام 2016، كما عملت في مجال المناصرة الدولية من خلال المنتدى السوري برئاسة غسان هيتو ومقره لندن.
كما شملت التعيينات تكليف الدكتورة ندى أسود بإدارة الشؤون الأفروآسيوية وأوقيانوسيا، وتعيين نهلة عثمان على رأس إدارة المغتربين واللاجئين.
وتعد عثمان محامية وحقوقية سورية بارزة مقيمة في ألمانيا، ومتخصصة في قانون الأجانب واللجوء وحقوق الإنسان، وتعمل في مدينة فرانكفورت.
وحصلت نهلة عثمان على ميدالية «روبرت نويديك» لعام 2021 من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، تقديرا لجهودها الإنسانية والاجتماعية في دعم اللاجئين.
كما تشغل منصب نائبة رئيس «اتحاد المنظمات الألمانية السورية»، وعضوية مجلس إدارة منتدى القانون والإسلام، وتنشط في دعم اندماج السوريين وتعزيز مشاركتهم في سوق العمل.
وثُبت قتيبة قاديش في منصبه مديرا لإدارة التعاون الدولي، وهو المنصب الذي يشغله منذ 29 تشرين الأول/أكتوبر 2025.
وكان قاديش، المعروف سابقا بلقب «أبو علي الزبير» خلال انضمامه إلى «جبهة النصرة» في الغوطة الشرقية، قد درس الحقوق في جامعة دمشق، وتولى منصب معاون وزير التنمية في حكومة الإنقاذ بين عامي 2023 و2024، قبل انتقاله إلى العمل الدبلوماسي عبر إدارة الاتصال والمراسم مطلع عام 2025.
وخلال عمله في الوزارة، أسهم في تنسيق زيارات رسمية رفيعة المستوى شملت محطات دولية متعددة، من بينها واشنطن وباريس وموسكو وعدد من العواصم الخليجية.
جهاد مقدسي مستشارا للشؤون الأمريكية… وحمزة مصطفى للأوروبيةكذلك عين عبيدة أرناؤوط مديرا لإدارة التمثيل الدبلوماسي.
ويُعد أرناؤوط (42 عاما) إذ شغل منصب المتحدث الرسمي باسم الإدارة السياسية التابعة لإدارة العمليات العسكرية، كما تولى منصب مسؤول الشؤون السياسية في محافظة حمص بعد سقوط النظام المخلوع.
كما عُينت ديما الموسى مديرة لإدارة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وتنحدر موسى من مدينة حمص، وهي محامية، شغلت منصب نائبة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وعضوة مؤسسة في الحركة السياسية النسوية السورية، وتقيم في تركيا منذ عام 2013.
مارست موسى مهنة المحاماة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد انطلاق الثورة تركت عملها وتفرغت للشأن السوري.
كما عُين الدكتور محمد عبد السلام مديرا لإدارة المراسم، والدكتور حسان جنيدي مديرا لإدارة التنمية الإدارية، وعبد الناصر كسحو مديراً لإدارة الأمن السيبراني، ورياض الخضر مديراً لإدارة الأمن والحماية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك