قال نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس الاثنين إنّ إيران وافقت على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعودة، وذلك بعد جولة أولى من المحادثات الأميركية الإيرانية لوضع حد نهائي للحرب في الشرق الأوسط.
وتابع فانس للصحفيين في منتجع بورغنشتوك في سويسرا، أنّ «الإيرانيين وافقوا على دعوة مفتشي الوكالة الدولة للطاقة الذرية للعودة»، مضيفا أنّ هذا «يشكّل خطوة كبيرة بالنسبة للشعب الأميركي، والخطوة الأولى نحو نزع السلاح النووي أو إنهاء برنامج الأسلحة النووية الإيرانية بشكل دائم»، بحسب وكالة «فرانس برس».
- بيان باكستاني - قطري: إيران وأميركا اتفقتا على «آليات» لوقف حرب لبنان و«تأمين» مضيق هرمزونفت طهران على الدوام اتهام دول غربية لها بالسعي لحيازة سلاح ذري، مشددة على سلمية برنامجها.
لكنها أوقفت زيارات المفتشين لمنشآتها النووية منذ شنت «إسرائيل» والولايات المتحدة حربا شاملة عليها في يونيو 2025.
ولفت فانس إلى إن المفاوضات الأميركية الإيرانية التي عقدت في سويسرا أمس، أفضت إلى وضع آلية لإبقاء مضيق هرمز مفتوحا كما «نضع آلية لنزع الألغام من المضيق».
وتابع أن المفاوضات أفضت إلى وضع آلية من أجل تفادي التصعيد وإطلاق النار، كما أحرزت تقدما في مجال المحادثات النووية، حيث وافق الإيرانيون على دعوة المفتشين الدوليين إلى بلدهم و«هذه خطوة مهمة جدا».
آلية لفض الاشتباك في لبنانولفت إلى استمرار المحادثات الفنية في المفاوضات على مدار الأسبوع، مشيرا إلى أن مفاوضات الأحد أفضت إلى وضع أسس جيدة من أجل اتفاق نهائي، قائلا «أحرزنا تقدما كبيرا وما يزال علينا القيام بالكثير».
وحول لبنان، قال «وضعنا في محادثاتنا آلية لفض الاشتباك وخفض التصعيد في لبنان وأحرزنا تقدما في الملف اللبناني في بورغنشتوك قياسا بما كان عليه الوضع قبل 24 ساعة»، مضيفا «إسرائيل يحق لها الدفاع عن نفسها لكن وفق آلية لعدم الخروج عن السيطرة»، مؤكدا أن الوضع بشأن لبنان سيكون موضع نقاش مستمر.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك