بحث رئيس الوزراء علي فالح الزيدي، اليوم الاثنين (22 حزيران 2026) مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ملفات المياه والنفط، سيما أنابيب كركوك-جيهان، وطريق التنمية الاستراتيجي، ووجه أردوغان دعوة إلى الزيدي لزيارة أنقرة نهاية تموز الجاري، أي بعد لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفترض منتصف الشهر المقبل وعودته من واشنطن.
وذكر مكتب الزيدي في بيان، تلقته شبكة 964، أن رئيس الوزراء علي فالح الزيدي أجرى، اليوم الاثنين، مباحثات هاتفية مع رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.
وأضاف البيان، أن الاتصال تناول عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك – جيهان، والعمل المشترك من أجل تطوير آليات تصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوروبية.
وتابع: “بحث الجانبان ملف المياه، وأكدا أهمية استمرار الحوار والتنسيق للوصول إلى تفاهمات واتفاقات مشتركة تحقق مصالح البلدين، إلى جانب بحث توقيع اتفاقات ومذكرات تعاون في مجالات الغاز والزراعة، بما يعزز الشراكة الاقتصادية والتنموية بين العراق وتركيا”.
ولفت إلى “التأكيد المشترك على أهمية مشروع طريق التنمية الحيوي، ودوره الاستراتيجي في تعزيز الترابط الاقتصادي والتجاري بين البلدين والمنطقة، مع التأكيد على المضي بتنفيذه، لما يمثله من أهمية كبيرة للعراق وتركيا”.
و”جدد الرئيس التركي بحسب البيان، دعوته لرئيس مجلس الوزراء إلى زيارة أنقرة، التي من المؤمل أن تكون نهاية شهر تموز المقبل، بهدف بحث الملفات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، لاسيما في ما يتعلق بالشروع في تنفيذ طريق التنمية”.
وختم البيان، بأن رئيس مجلس الوزراء “وجه دعوة إلى الشركات التركية للاستثمار في العراق، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات، مؤكداً أهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك