أعلن وزير التربية عبد الكريم عبطان، اليوم الاثنين (22 حزيران 2026)، عن توجه الوزارة لاعتماد نظام مركزي إلكتروني يطبع الأسئلة بـ “ضغطة زر” خلال دقيقة واحدة في 5 آلاف مركز امتحاني، وأكد عبطان، خلال استقباله وزير الاتصالات مصطفى سند، أن المشروع يهدف لتقليص التدخل البشري وضمان العدالة للطلبة، نافياً صحة شائعات تسريب الأسئلة بنسبة 99%، فيما أشار إلى أن النظام الجديد سيسهم في ترشيد الإنفاق وتوفير أموال النقل والوقود وحراسة المخازن، وهو مدعوم بإنترنت من وزارة الاتصالات.
وذكر عبطان في فيديو، تابعته شبكة 964 أن “هذه الأسئلة ستُطبع عبر نظام مركزي إلكتروني، وبمجرد الضغط على الزر تظهر الأسئلة خلال دقيقة واحدة في كافة المراكز الامتحانية”.
وأضاف عبطان “نرحب مصطفى سند والوفد المرافق له، مؤكدين أننا اتفقنا منذ البداية على نجاح هذا المشروع.
ولكي يكتمل هذا النجاح، لا بد من دراسة أدق التفاصيل، وأي علامة استفهام أو تخوف يطأ يمنة أو يسرة يجب أن يؤخذ بالحسبان جديّاً، فهذا المشروع وطني وحساس ولا يقبل الخطأ أبداً، بل يقبل الصواب فقط”.
وقال عبطان إن “العالم بأكمله يتطور اليوم ويتجه نحو التحول الرقمي والإلكتروني والعلمي، والفكرة هنا تكمن في أن يجلس وزير التربية مستعرضاً خمسة آلاف مركز امتحاني، ويقوم بالضغط على الزر في تمام الساعة السابعة إلا دقيقة، وخلال هذه الدقيقة الواحدة، وعند حلول الساعة السابعة تماماً، تخرج الأسئلة مطبوعة في آن واحد بجميع تلك المراكز وبنفس الدقيقة”.
وأكد أن “أكثر من 99% مما يشاع عن تسريب الأسئلة هو مجرد شائعات لا صحة لها، والرؤية المشتركة الحالية مع وزارة التربية تهدف إلى تقليص التدخل البشري وجعله محدوداً جداً بوزير التربية ومسؤولي الامتحانات فقط، مما يمنح الطالب ضمانة وعدالة كبيرة، وإذا حُلّت هذه المعضلة في السنة الأولى، فسنكون أمام إنجاز وطني عظيم”.
وختم عبطان قائلاً: “نحن نطالب الجهات الفنية بمحاولة اختبار النظام والقيام باختراقات تجريبية مقصودة لكشف أي ثغرات محتملة ومعالجتها مسبقاً لضمان نجاح هذا المشروع، كونه يمثل خدمة وطنية كبرى، فضلاً عن كونه يساهم في ترشيد الإنفاق وتوفير الأموال في ظل الأزمة المالية الحالية، خاصة ما يتعلق بتكاليف الوقود، والنقل، وحراسة المخازن، وغيرها من الأمور اللوجستية”.
وكان وزير الاتصالات، مصطفى سند، قد أعلن الثلاثاء (19 أيار 2026)، عن صدور قرار من مجلس الوزراء يقضي بقطع خدمة الإنترنت خلال فترة الامتحانات لمدة ساعة ونصف فقط، تبدأ من الساعة السادسة صباحاً وحتى السابعة والنصف، مضيفاً أن هناك تصميم “خوارزمية” خاصة لوزارة التربية تتضمن آلاف الأسئلة، بحيث يمتلك وزير التربية جهازاً يتيح له بضغطة زر عشوائية عند الساعة السابعة صباحاً طباعة الأسئلة وتوزيعها رقمياً على جميع المدارس في ذات اللحظة منعاً لتسريب الأسئلة والذي يتسبب بقطع الانترنت.
وذكر وزير الاتصالات مصطفى سند، في فيديو، تابعته شبكة 964، أن “مجلس الوزراء أصدر اليوم قراراً بقطع الإنترنت وقت الامتحانات لمدة ساعة ونصف، من الساعة السادسة صباحاً لغاية الساعة السابعة والنصف”.
وأضاف سند “بشأن التحدي الذي تعهدت به وقت التصويت علي في مجلس الوزراء قبل حوالي 5 أيام، قلت إنني أمتلك تحدياً للسنة القادمة نحاول فيه تحقيق هدف عدم قطع الإنترنت نهائياً”.
وتابع سند بشرح الفكرة التقنية، مبيناً أن “الشركات المجهزة للإنترنت ستقوم بتزويد جميع المدارس بالخدمة، ونحن كوزارة اتصالات نعد لوزير التربية خوارزمية تضم بين 4 إلى 5 آلاف سؤال”.
وأوضح أن “العملية ستتم عبر جهاز مخصص لوزير التربية، وبمجرد ضغطة زر عشوائية عند الساعة السابعة صباحاً، تنطبع الأسئلة وتصل إلى جميع المدارس في نفس لحظة الامتحان”.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك