أفاد مسؤولان إسرائيليان لموقع" أكسيوس" بأن الحكومة الإسرائيلية تتابع بقلق التفاهمات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، إضافة إلى مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان الأسبوع الماضي.
وأوضح المسؤولان أن هذه التطورات تثير مخاوف تل أبيب من احتمال تقييد قدرتها على التحرك عسكرياً داخل لبنان خلال المرحلة المقبلة.
نتنياهو في حالة توتر بسبب اتفاق واشنطن وطهرانبحسب التقرير، يعيش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حالة من التوتر والقلق إزاء المسار الذي تتخذه المفاوضات الأمريكية الإيرانية، وترى إسرائيل أن إدراج الملف اللبناني ضمن المحادثات الجارية قد ينعكس على هامش المناورة العسكرية الذي اعتمدت عليه خلال الأشهر الماضية في مواجهة حزب الله.
لبنان على طاولة المفاوضات الأمريكية الإيرانيةوأشار" أكسيوس" إلى أن الملف اللبناني أصبح جزءاً من المناقشات بين واشنطن وطهران، كما تعتبر إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الحد من التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان يمثل عاملاً مهماً للحفاظ على الزخم الدبلوماسي ودفع المفاوضات مع إيران نحو مراحل أكثر تقدماً.
مخاوف من ضغوط أمريكية للانسحاب من جنوب لبنانوقال المسؤولان الإسرائيليان إن حكومة نتنياهو تخشى أن تؤدي التفاهمات الجديدة إلى تقويض أشهر من الجهود المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لإضعاف حزب الله وتقليص النفوذ الإيراني داخل لبنان، كما تخشى تل أبيب أن تواجه اعتراضات أمريكية متكررة عند تنفيذ أي ضربة عسكرية داخل الأراضي اللبنانية.
وأضاف التقرير أن إسرائيل تشعر بالقلق من احتمال تعرضها لضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للانسحاب من المناطق التي تسيطر عليها في جنوب لبنان، خاصة في ظل البنود الواردة في مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية التي تنص على وقف القتال في مختلف الجبهات، بما في ذلك الساحة اللبنانية، وضمان سلامة الأراضي اللبنانية وسيادتها.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك