بانوراما فوود - رسالة من شمال سيناء 🇪🇬 إلى العميد حسام حسن ✌️ قناة التليفزيون العربي - الصين تحذر من تطوير اليابان أسلحة هجومية بعيدة المدى ورفع الحظر عن تصدير الأسلحة الفتاكة قناة الجزيرة مباشر - قراءة عسكرية | الأوضاع الميدانية بجنوب لبنان قبل جولة المفاوضات المرتقبة في واشنطن العربي الجديد - رهانات التشديد النقدي تهزّ الأسواق العالمية الجزيرة نت - ألمانيا.. خسائر سرقات المتاجر تقارب 5 مليارات دولار إيلاف - لماذا تخصص الأمم المتحدة يوماً للأرامل؟ إيلاف - "أسوأ منتخبات المونديال"، كيف تبدو الانتقادات الموجّهة للعرب في كأس العالم؟ سويس إنفو - غوغل وإسرائيل: جدل سويسري حول ثغرة في القواعد الرقابية روسيا اليوم - 400 شخصية لبنانية تطلق نداء لاستعادة السيادة وإنهاء الاحتلال والتدخلات الأجنبية القدس العربي - ستارمر فشل في شرح الأزمة البريطانية للناخب البريطاني.. أما بورنهام فلديه قصة قد تكون نهايتها سعيدة
عامة

السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة: مضيق هرمز مفتوح بدون رسوم لمدة 60 يوما

الشروق
الشروق منذ 1 ساعة

قال السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، إن «مضيق هرمز مفتوح بدون رسوم، لكن ما سيحدث بعد 60 يومًا يعتمد على المفاوضات».وأضاف في تصريحات نقلتها قناة «الشرق» الإخبارية، صباح الثلاثاء، ...

قال السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، إن «مضيق هرمز مفتوح بدون رسوم، لكن ما سيحدث بعد 60 يومًا يعتمد على المفاوضات».

وأضاف في تصريحات نقلتها قناة «الشرق» الإخبارية، صباح الثلاثاء، أن المحادثات الرئيسية بشأن مضيق هرمز ستُجرى بين إيران وعُمان، تليها مناقشات موازية مع الأطراف الموقعة على مذكرة التفاهم.

وأشار إلى إحراز «بعض التقدم الجيد» في المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، قائلًا إن «محادثات جيدة جدًا جرت أمس، على المستوى الفني بين أمريكا وطهران».

ولفت إلى تشكيل مجموعتي عمل بشأن رفع العقوبات والأنشطة النووية، مشددًا على أن «لبنان جزء لا يتجزأ من مذكرة التفاهم، ولا ينبغي شن أي هجوم جديد ضده».

وجددت طهران تأكيدها الثلاثاء، أنّها ستتولى إدارة مضيق هرمز، مع اختتام الجولة الأولى من المفاوضات التي بدأت مع واشنطن في نهاية الأسبوع في سويسرا، في محاولة لوضع حد نهائي للحرب في الشرق الأوسط.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، إن الأوضاع في مضيق هرمز «لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب»، موضحا أنّ الممر المائي سيظل «تحت إدارة» بلاده.

وأضاف أن الممر المائي «لن يعود أبدا إلى ظروف ما قبل الحرب، وستديره الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما يتماشى مع القانون الدولي»، بحسب ما نشرته وكالة «فرانس برس».

ولم يكن مضيق هرمز الذي يمر عبره عادة 20 في المئة من النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم، يخضع لإدارة أي جهة قبل اندلاع الحرب في الشرق الأوسط بهجوم أمريكي إسرائيلي على إيران في 28 فبراير.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك