إذا كنت تفكر في التقاط بعض الصور أو تسجيل فيديو خلسة بهاتفك أثناء أحد العروض في مهرجان إدنبرة الدولي لهذا العام (EIF)، فإليك كلمة تحذير: لا تفعل ذلك.
دورة 2026 من المهرجان، التي تقدم" برنامجاً منتقى بعناية يضم أفضل المؤدين في الرقص والأوبرا والموسيقى والمسرح"، ستكون بيئة خالية من الهواتف، إذ أكد المنظمون أن كل عرض في سلسلة" كوينز هول" سيكون خالياً من أي إزعاج ناتج عن الهواتف.
السياسة الجديدة للمهرجان" Lights Down, Phones Off" (المصدر باللغة الإنجليزية) تحث أفراد الجمهور على" الانغماس الكامل في اللحظة".
وجاء في الإعلان: " نحن نتصرف استجابة لما قاله لنا الجمهور والفنانون: الهواتف مصدر إزعاج.
في 2025، تسببت الهواتف في مقاطعة كل حفل من حفلات سلسلة الغرفة في كوينز هول، مما أثار إحباط جميع الموجودين في القاعة.
ولا يقتصر الأمر على إزعاج الحاضرين، بل يخلق مشكلات إضافية عندما تُسجَّل الحفلات للبث الإذاعي لصالح آلاف الأشخاص الذين يستمعون من منازلهم".
وأضاف مهرجان إدنبرة الدولي: " قبل بدء العرض، يمكنك بكل حرية التقاط صورة، أو إرسال الرسالة الأخيرة، أو مشاركة اللحظة عبر الإنترنت.
وينطبق الأمر نفسه على فترة الاستراحة أو التحية الختامية.
لكن خلال العرض نفسه، اغتنم الفرصة لتكون حاضراً بكل حواسك".
وتابع المنظمون: " وإذا لم تكن متأكداً من كيفية إطفاء هاتفك أو كتم نغمة الرنين والإشعارات وأي منبّهات مجدولة تماماً، فسيسعد أحد أفراد طاقمنا الودود بمساعدتك".
وقالت نيكولا بينيديتي، عازفة الكمان الحائزة جائزة" غرامي" ومديرة مهرجان إدنبرة الدولي، أوضحت (المصدر باللغة الإنجليزية): " العرض الحي لا يشبه أي شيء آخر، ومهرجان إدنبرة الدولي موجود لحماية فرادة هذه التجربة.
قوة برنامجنا تتضاعف بفضل الحضور الملموس الجماعي لكل من في القاعة، ونريدكم أن تكونوا معنا بالكامل".
وتابعت بينيديتي: " وجهات النظر بشأن هذا الموضوع عُبر عنها على نطاق واسع وبجرأة في الأشهر الأخيرة، ونحن نتحرك في انسجام مع جمهورنا المحبوب وفنانينا الاستثنائيين".
وقالت عن عازف البيانو العظيم الراحل ألفريد برندل، الذي نحييه في سلسلة كوينز هول هذا العام: " لقد قالها بأفضل طريقة: إن مساهمة الجمهور هي التركيز والصمت؛ إنها كهرباء يمكن للموسيقي أن يستمد منها الطاقة".
واختتمت: " تلك الكهرباء حقيقية، لقد شعرت بها من على خشبة المسرح طوال حياتي.
نشجع جمهورنا على إطفاء هواتفهم وترك الفن يتكفل بالباقي".
ومؤخراً أعلنت المغنية الأميركية فيبي بريدجرز فرض حظر كامل على الهواتف في جولتها داخل الساحات المغلقة في أوروبا وأميركا الشمالية، لتنضم إلى أسماء مثل بوب ديلان وجاك وايت وفرقة" Tool" و" Placebo"، الذين يشترطون جميعاً سياسة عدم استخدام الهواتف في حفلاتهم.
مع ذلك، لا يشن جميع الموسيقيين حرباً على الهواتف الذكية.
في 2024، انتقد ديمون ألبارن، المغني الرئيسي لفرقة" Blur"، حظر بوب ديلان للهواتف، معتبراً أن على الفنانين التركيز على إشراك الجمهور بدلاً من تقييده.
وقال لهيئة الإذاعة البريطانية" بي بي سي": " لن يرغب الناس في أن يكونوا على هواتفهم إذا كنت تتفاعل معهم بالشكل الصحيح".
وأضاف: " إذا بدأت في حظر الأشياء، فأين ينتهي الأمر؟ ".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك