وقال خلال مشاركته في المائدة المستديرة الثانية عشرة بالأكاديمية الدبلوماسية التابعة للخارجية الروسية: " لا أريد حتى مجرد الاشتباه بأن تلك القمة صُممت كغطاء لكسب الوقت وإعادة تسليح القوات الأوكرانية".
واستحضر لافروف برنامج أنكوريج المقترح منذ نحو عام لتسوية النزاع الأوكراني، والذي وافقت عليه موسكو وانتظرت تنفيذه دون جدوى حتى الآن.
وأكد الوزير الروسي تمسك بلاده بالتفاهمات التي خرجت بها قمة ألاسكا كأساس لأي حل تفاوضي، مشدداً على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للصراع المتمثلة في التهديدات الموجهة للأمن القومي الروسي.
غير أنه انتقد بشدة الموقف الأمريكي الحالي، واصفاً إياه بالابتعاد عن دور الوسيط الموضوعي والانجراف نحو تكثيف الضغوط والعقوبات ضد موسكو.
من جانبه، أشار نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف إلى ملاحظة" عناصر انجراف" في الموقف الأمريكي بعيداً عن التفاهمات السابقة، معرباً عن أمله ألا يتحول هذا الأمر إلى مراجعة كاملة للنهج الأمريكي.
وأكد ريابكوف استمرار الحوار مع واشنطن رغم عدم وجود اتفاقيات محددة حول موعد أو مستوى استئناف المناقشات الجوهرية.
تجدر الإشارة إلى أن قمة ألاسكا عقدت في 15 أغسطس 2025 بين بوتين وترامب، ووصفت حينها بالإيجابية من قبل الطرفين.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك